اعلانك هنا يعني الانتشار

أعلن معنا
الأخبار

أفراد الجالية السودانية بليبيا يطعنون في إنتخابات وسط طرابلس

طرابلس: نادو نيوز

دفع عدد من أفراد الجالية السودانية بليبيا بمذكرة طعن في إنتخابات وسط طرابلس الكبرى للأمين العام لجهاز شؤون المغتربين العاملين بالخارج، اتهموا فيها الجالية بالتنسيق مع أقلية التي تستفيد من الجالية وتتحكم فيها، وتغييب الغالبية العظمي من افراد الجالية بجميع مناطق طرابلس الكبرى.

كما اتهموا الجالية بالتعتيم على مكان وزمان الإجتماع على معظم أفراد الجالية بمناطق وسط طرابلس الكبرى،ولم ينشر المكان والزمان في وسائل الاعلام ولم توضع أي ملصقات إعلامية مبينة للمكان والزمان.

” نادو نيوز ” تنشر نص المذكرة أدناه: 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/الأمين العام لجهاز شؤون المغتربين العاملين بالخارج-بورتسودان

السيد/سفير جمهورية السودان بدولة ليبيا-طرابلس

بعد التحية.

الموضوع: مذكرة الطعن في انتخابات وسط طرابلس الكبرى

 

نحن الموقعون على مذكرة الطعن في تكوين جالية وسط طرابلس الكبرى الذي تم في يوم 15/11/2023م، ونبين طعننا المسبب في النقاط التالية:

 

1/مكان وزمان الاجتماع غير معلومان للغالبية العظمي من افراد الجالية بمناطق وسط طرابلس الكبرى، لم ينشر المكان والزمان في وسائل الاعلام ولم توضع أي ملصقات إعلامية مبينة للمكان والزمان.

2/تم التنسيق مع الأقلية التي تستفيد من الجالية وتتحكم فيها من تاريخ 23/05/2013م حتى الان، وقد حضر الاجتماع عدد 147 فرداً لا يمثلون الغالبية العظمي من افراد الجالية، تم تغييب الغالبية العظمي من افراد الجالية بجميع مناطق طرابلس الكبرى والبالغ عددهم 22,400 حسب التقديرات الأولية.

3/منعت الغالبية العظمي من دخول مكان الاجتماع بحجة عدم حملهم لبطاقات العضوية.

4/وزعت بطاقات العضوية على الأقلية التي تم التنسيق معها للتحايل على الديمقراطية بهدف تكوين اللجنة.

5/الخطاب الذي قدم لم يكن خطاباً للدورة، بل كان خطاب اجتماعي لسرد بعض الاحداث التي واجهت افراد الجالية.

6/خطاب الدورة قانوناً، يجب ان يسرد بالتفصيل ما قامت به الجالية خلال دورتها وتقديم تقرير مالي يبين أوجه الصرف والايرادات المالية للجالية من واقع ميزانية مالية معتمدة من قبل مكتب مراجع قانوني ويتم نشرها قبل الاجتماع واثناءه لكي يتم مناقشتها وثم اجازتها في الجمعية العمومية وهذا لم يحدث. وأيضا لم يتم عرض مقترح لميزانية وبرنامج عمل الجالية للسنة المقبلة لكي تتم اجازتهما من قبل الجمعية العمومية.

7/جالية طرابلس الكبرى توجد بها مشاكل متراكمة أدت الي تجميد عمل الجالية الامر الذي ادي إلي التشاور بين افراد الجالية في 2013م وتم عقد اجتماع عام ضم جميع افراد الجالية بمناطق طرابلس الكبري لمناقشة مستقبل الجالية، وتوصل الاجتماع الي تكوين لجنة لتسيير الجالية المتوقفة، واستلمت لجنة التسيير عملها في 23/5/2013م وكانت اللجنة تتكون من 27 عضواً برئاسة الأخ المرحوم حسن الصافي، والأخ حيدر البشرة يوسف نائبا للرئيس، والأخ إسماعيل محمد مادبو اميناً عاماً، والأخ المرحوم ادريس دينار اميناً للمالية، والأخ عبدالله شريف نائباً لآمين المالية، والأخت حرم جعفر امينة شؤون المرأة، والأخ أحمد خليل امين الشؤون الاجتماعية. استمرت اللجنة في تسيير عمل الجالية وعجزت عن تنفيذ المهمة الأساسية وهي عقد الجمعية العمومية، علماً بإن لائحة 2012 المنظمة لعمل الجاليات تنص على ان الفترة القانونية لجميع لجان الجاليات المنتخبة سنتين واستمرت بالتجاوز لجنة التسيير في عملها باسم الجالية حتى 2019م حينها توفي رئيس اللجنة حسن الصافي وخلفه حيدر البشرة يوسف كرئيس للجنة التسيير بالأمر الواقع ولم يدعو الي أي جمعية عمومية لانتخاب مكتب تنفيذي جديد مخالفاً بذلك النص القانوني الملزم لأي مكتب تنفيذي توفي رئيسه بعقد جمعية عمومية طارئة لانتخاب مكتب تنفيذي جديد.

8/ فرض حيدر البشرة يوسف نفسه وأصبح متحكماً في جميع شؤون الجالية من دون مشاورة بقية أعضاء اللجنة مما دفعهم لترك العمل.

9/توفي الأخ ادريس دينار امين المالية وخلفه نائبه عبد الله شريف في مهام امين المالية.

10/بدأ حيدر البشرة يوسف في خلق المشاكل المصطنعة مع بقية أعضاء اللجنة وخلق خلاف شخصي حاد مع الأمين العام إسماعيل محمد مادبو واستلم جميع الاختام وبدأ يدير مهام الأمين العام، الامر الذي دفع الأخ إسماعيل محمد مادبو إلى عدم ممارسة مهامه. وفجر حيدر البشرة يوسف أيضاً خلاف حاد بينه وبين أمين المالية عبد الله شريف وبدأ يدير لوحده الشؤون المالية، فاضطر عبد الله شريف إلي ترك مهمته كأمين للمالية. بعد توقف الأمين العام والمالي عن العمل أصبحت الجالية تدار بواسطة شخص واحد وهو حيدر البشرة يوسف بصورة تخالف جميع القوانين واللوائح المنظمة لعمل الجاليات إلا ان افراد نافذون بالسفارة والقنصلية يوفرون الحماية له ويتعاونون معه طيلة فترة ترأسه للجنة التسييرية للجالية منذ 20213م حتى تاريخ 15/11/2023م.

11/عاطلون عن العمل يديرون الجالية من تاريخ 23/05/2013م حتى 15/11/2023م ويتصرفون في أموالها من غير رقيب وحسيب، ويتاجرون للتكسب من مشاكل المغتربين.

12/لجنة التقنين المشكلة من قبل السفارة لتقنين أوضاع لجان الجاليات تعمل خارج القانون وبمخالفة اللائحة الصادرة من جهاز شؤون المغتربين لسنة 2022م وبالمزاج الشخصي لرئيس اللجنة وافرادها، ولجنة التقنين لم تكن أيضاً محايدة.

عليه نطالب بالآتي:

1/ عدم الاعتراف باللجنة التي تم اختيارها في 15/11/2023م للأسباب المبينة أعلاه.

2/تكوين لجنة تمهيدية من 7 أعضاء لتسيير اعمال الجالية والتمهيد لعقد اجتماع جامع لجميع افراد الجالية بجميع مناطق طرابلس الكبرى لتقرير مستقبل الجالية، وتتكون اللجنة على النحو التالي:

– رئيس.

– نائب للرئيس.

– امين عام.

– نائب للأمين العام.

-امين للمالية.

-نائب لآمين المالية.

-امينة شؤون المرأة. 

3/ تكوين لجنة لتقصي الحقائق بالجالية للفترة الممتدة بين 23/05/2013م حتى 15/11/2023م.

4/ تكوين لجنة لجرد أصول الجالية الثابتة والمتحركة.

5/ إلزام الأخ حيدر البشرة يوسف بإعداد ميزانيات مالية معتمدة من مراجع قانوني للتبيين الإيرادات والمصروفات للفترة من 23/05/2013م حتى 15/11/2023م.

6/أن يكون الاشتراك الشهري بالجالية 5 دينار فقط وذلك لإتاحة الفرصة لمشاركة الجميع.

7/ ضرورة حضور مندوب من جهاز شؤون المغتربين العاملين بالخارج لعقد الجمعية العمومية القادمة.

والسلام عليكم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى