اعلانك هنا يعني الانتشار

أعلن معنا
الأخبار

تدريب (20) كادر على إسعاف المرضى والمصابين قبل الوصول للمستشفى

بورتسودان: نادو نيوز

أكدت منظمة الصحة العالمية، إلتزامها بتقديم الدعم المطلوب لتعزيز أنظمة رعاية الطوارئ وبناء قدرات القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية الشاملة بالسودان. 

 

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية ومدير مكتب المنظمة د.الطاف داؤود، خلال ختام ورشة تدريب كوادر الإسعاف ماقبل الوصول للمستشفى التي تم تنظيمها عبر الوكالة القومية للرعاية الطارئة والإسعاف لتزويد مقدمي الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية بالمهارات الأساسية اللازمة لتقديم الخدمات ماقبل الوصول للمستشفى بفندق البصيري بمدينة بورتسودان أمس إن منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية الوطنية في السودان تعمل بتنسيق و تعاون في شتى المجالات الصحية. وأضاف “إن هدفنا من مثل هذه المبادرات التدريبة هو تحسين جودة خدمات رعاية الطوارئ وتقليل الوفيات والأمراض،متمنيا الإستفادة من الدورة التدريبية،،داعيا بالتحلي بالخلاق الطيبة في تقديم الخدمات الصحية

تدريب (20) كادر على إسعاف المرضى والمصابين قبل الوصول للمستشفى
تدريب (20) كادر على إسعاف المرضى والمصابين قبل الوصول للمستشفى

 

ومن جهته أكد وزير الصحة الاتحادية المكلف د.هيثم محمد إبراهيم في تصريحات صحفية عقب ختام الدورة التدريبية ، على أن برنامج الرعاية الطبية الحرجة والإسعاف القومي من أولويات المرحلة، مهنئا وزارة الصحة بالبحر الأحمر لإستفادتها من مشروع الوكالة القوميةللرعاية الطارئة والإسعاف، لافتا إلى أن الولاية شأنها شأن العديد من الولايات كانت تعاني من تعثر في النظام الصحي مؤكدا أن عملية التدريب تساهم بقدر كبير في تطوير الخدمات الصحية، مشيرا إلى إهتمام وزارته بتدريب الكوادر الطبية ، مبينا أن التدريب على تقديم الخدمات الإسعافية للمرضى والمصابين بصورة علمية يسهم في إنقاذ الأرواح، ، متمنيا الإستفادة من هذا الكورس الذي يهدف إلى تمكين الكوادر الطبية العاملة في الإسعاف على تقديم خدمات متميزة قبل الوصول للمستشفى ، مؤكد على تعميم التجربة في ولايات السودان المختلفة.

 

وأشار الوزير إلى أن المسؤلية كبيرة،شاكرا وزارة الصحة بولاية البحر الأحمر لإهتمامها بعملية التدريب،مشيرا الى الدورة التدريبية التي اقيمت لكوادر مستشسفى بورتسودان في قسم الطوارئ.

 

وأوضح الوزير أن برنامج الوكالة القومية للرعاية الطارئة والإسعاف في تطور ، لافتا إلى أهمية وضع الخطط لتطبيق الدورة التدريبية على أرض الواقع، داعيا المتدربين أن يكونوا ضمن مسيرة مشروع الوكالة .

تدريب (20) كادر على إسعاف المرضى والمصابين قبل الوصول للمستشفى
تدريب (20) كادر على إسعاف المرضى والمصابين قبل الوصول للمستشفى

ومن ناحيته لفت ممثل وزارة الصحة بولاية البحر الأحمر د. مروان محمد، إلى إهتمام الوزارة بالكوادر الطبية ،لذلك جاء الإهتمام بالتدريب ،مطالبا المتدربين بالإستفادة من الدورة التدريبية والعمل على إنقاذ الأرواح،مؤكدا التزامهم بتطوير خدمات الإسعاف بالولاية . 

 

 

ومن جانبه أفاد مدير الوكالة القومية للرعاية الطارئة والإسعاف د. محي الدين حسن، أن الورشة هي تعتبر الأولى من نوعها في السودان وفي الشرق الأوسط وتعتبر إمتداد للتدخلات الإيجابية للوكالة القومية للرعاية الطارئة والإسعاف والتي تأتي تكملة لتوزيع الإسعافات في ولايات وإنشاء مركز التحكم المركزي للإسعاف القومي يأتي ذلك متزامنا مع الظروف المعقدة التي تحتم على وزارة الصحة ،بالاضافة إلى العمل على تقليل الوفيات ماقبل الوصول للمرافق الصحية ، مشيرا إلى الورشة استمرت لمدة ثلاثة أسابيع تستهدف ولايتي البحر الأحمر والجزيرة، موضحا أهميتها الدورة في إنقاذ المصابين قبل وصولهم للمستشفى،لافتا إلى أنه تم تحقيق الهدف من الدورة التدريبية لرفع القدرات للكوادر الطبية،إضافة إلى انه تم تدريبهم عمليا لتحسين نتائج ظروف الطوارئ من خلال تزويد 20 مشاركًا بالمعرفة والمهارات اللازمة لتنفيذ نهج منظم للتقييمات الأولية وإدارة الظروف الحرجة زمنيا مما يساهم في نهاية المطاف في إنقاذ الأرواح.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى