اعلانك هنا يعني الانتشار

أعلن معنا
الأخبارتقاريرقضايا الشباب

منسق شبكة العيادات المجانية لعلاج الوافدين الدكتور عامر الفاضل  يفتح قلبه لنادو نيوز 

حاوره : حمد الطاهر

أكثر من(85)أخصائي وإستشاري يقومون بمقابلة الوافدين مجانا

 

 

عامر الفاضل: مهرجان بحر أبيض وجد رعاية من حكومة الولاية 

 

 

لم تختبر المعادن النفيسة إلا بعد الصهر ، وحرب الخامس عشر من أبريل، أجلت معادن شباب السودان ، وأخرجت منهم كل غالي ونفيس ، من جبل على التضحية وحب الخير والإثار ،والعمل بتجرد دون من ولا أذى ، من أمثال هذه النماذج المشرقة في السودان ، شباب شبكة العيادات المجانية بولاية النيل الأبيض، وشركاءهم وعلى رأسهم الرجل ” الانسان” الدكتور عامر الفاضل حاج عامر ، منسق الشبكة الذي ترك مكتبه الفخيم حين كان مديرا للتأمين الصحي بمحلية تندلتي وآثر الجلوس علي بنابر بائعة الشاى أمام بوابة مستشفي الحوادث بكوستي ليقدم الخدمات الطبية لأهله الوافدين بكل حب وأريحية ، وهو مثال للرجل السوداني الأصيل.

صحيفة ” نادو نيوز ” جلست معه على عجالة في حوار لا تنقصه الدقة والشفافية .

الي مضابط الحوار. 

 

حاوره : حمد الطاهر 

 

بطاقة تعريفية؟ 

أنا الدكتور عامر الفاضل حاج عامر منسق شبكة العيادات المجانية لعلاج الوافدين مدير التأمين الصحي بمحلية تندلتي بولاية النيل الأبيض .

حدثنا عن شبكة العيادات المجانية لعلاج الوافدين؟ 

الفكرة بدأ بمحلية تندلتي بولاية النيل الأبيض في شهر مايو بعد إندلاع الحرب في ولاية الخرطوم، وهي كانت نتاج لشراكة بين منظمات طوعية ومبادرات مجتمعية ،وكانت بداية العيادات المجانية في تندلتي بميزانية صفرية وكل المجهودات التي تمت بمجهود من الذين قاموا بفكرة العيادة وتحركوا واستطاعوا جمع كميات من الأدوية،و المحاليل والكوادر. الوافدين أنفسهم قاموا بشغيل العيادة المجانية في تندلتي وبعد ذلك تبنى التأمين الصحي العيادة وقدم لها دعومات على فترات متقطعة عبارة عن أدوية ومحاليل والحمد لله العيادة منذ الثاني والعشرون من مايو الماضي وحتي الآن مستمرة في تقديم العلاج المجاني للوافدين.

العيادات المجانية بدأت بميزانية صفرية

هل شبكة العيادات الم جانية هي إمتداد للعيادة المجانية فى تندلتي ؟ 

نعم عيادة تندلتي هي أول إستجابة متكاملة لعلاج الوافدين، على مستوى الولاية ويمكن على مستوى السودان. 

وكل الخدمات التي كانت تقدم في العيادة المجانية تندلتي هي مقابلة الطبيب العمومي مجانا كذلك الفحوصات والأدوية بالإضافة للموجات الصوتية والأسنان والعيون مقابلة الأخصائيين كلها خدمات مجانية تماما .

الشبكة تقدم خدمات مجانية للوافدين عبر شركاء الشبكة

هل العيادات المجانية في كوستي جاءت تناج لنجاح التجربة في عيادة تندلتي؟ 

قصدنا من قيام العيادات المجانية في كوستي نقل الفكرة الي بقية محليات الولاية وفي كوستي عملنا علي خط العلاج الثاني والثالث، ومعظم المنظمات العاملة في علاج الوافدين تعمل في مجال الرعاية الصحية الأولية، يعني مريض يعاني من ملاريا وتايفيود وكفى ولكن إشكالية المريض ليست الملاريا والتايفيود ولا وزارة الصحة والتأمين الصحي يغلبهم علاج الملاريا والتايفيود للوافدين، ولكن إشكالية الوافد التكاليف العالية لمقابلة الإختصاصيين والفحص المتقدم والأشعة المقطعية، والعمليات الجراحية وكل هذه المشاكل تتدخل فيها شبكة العيادات المجانية لعلاج الوافدين جزء منها بالمجان وجزء بالتخفيض. 

 

ماهي الجهات التي تعمل مع الشبكة في تقديم الخدمات ؟ 

كان المفروض يكون ذلك تحت رعاية التأمين الصحي بولاية النيل الأبيض وكان مدير التأمين الصحي بالولاية الدكتور زكريا متجاوب مع هذه الفكرة في بداية الأمر ولكن بعض الإدارات فى الولاية لم تكن متجاوبة معها لذلك إضطرينا لتشكيل جسم من مجموعة من المنظمات لتولى العلاج المجاني للوافدين، وكان الإجتماع التأسيسي للشبكة بالمطبخ المركزي لمنظمة كلنا قيم، وشارك فيه مجموعة الشباب، منظمات كلنا قيم، منظمة البشارات، منظمة كل الخير ، وتم جمع كميات من المنظمات والمبادرات، لأجل العمل مع الوافدين.

 

هل هنالك عقبات واجهت هذا للعمل في بداية الأمر؟ 

واحدة من مشاكلنا في السودان ليس لدينا إمكانية للعمل الجماعي ودائما الناس تنحى للعمل الفردي .

 

هل هنالك منظمات أو جهات كانت لها بصمات واضحة في دعم شبكة العيادات المجانية؟

 

من المنظمات التي وقفت مع الشبكة منظمات كلنا قيم الطوعية، قمم الطوعية ، معا للتنمية والمساعدات الإنسانية ،بالإضافة لعدد من المنظمات كانت موجودة في الشبكة ولكن لم يكن لها مردود واضح وبعد ذلك ذلك تحولت الفكرة من شبكة منظمات الي شبكة عيادات تعمل في علاج الوافدين.

 

من هم شركاء شبكة العيادات المجانية لعلاج الوافدين؟ 

 

هم كل طبيب أو أخصائي أو صيدلي أو صحاب مختبر أو ممرض وكل الأقسام الطبية التي تساعد في تقديم الخدمات للوافدين هم شركاء للشبكة .

 

تقريبا كم جهة الآن من مستشفيات وعيادات واخصائيين وأطباء ومختبر١ يتعاملون مع شبكة العيادات المجانية؟ 

 

لدينا أكبر عدد من الإختصاصيين وهم مشكورين يقومون بمقابلة المرضى الوافدين في عياداتهم الخاصة مجانا ويقارب عدد الإختصاصيين والإستشاريين إلى (85)أخصائي وإستشاري بالولاية وفي كوستي باعتبارها أكبر مدينة في الولاية يقارب عدد الأخصائيين فيها ال(69) أخصائي وإستشاري يتعاملون مجانا وبكل حب مع شبكة العيادات المجانية للوافدين، بالإضافة إلى نحو (8_ 9) مستشفي ومستوصف بجانب أكثر من (5) معامل كبيرة وأكثر من (13) صيدلية بالولاية .

 

لماذا إختارت الشبكة شارع مستشفي الحوادث وإتخاذ راكوبة بائعة الشاى مقرا لها؟ 

 

إختيار راكوبة بائعة الشاى لم يكن مقصود في بداية الأمر والفكرة كانت أنه موقع قريب من المستشفيات والتأمين الصحي وبعد ذلك تحول المكان إلى منتدي يرتاده مجموعة من شركاء الشبكة من الأطباء و الصحفيين والإعلاميين ووجهاء المجتمع والميزة الثانية في راكوبة بائعة الشاى ألتمستها من خلال جلوسي في مكاتب المدراء العاميين لمستشفيات كوستي للعيون والحوادث كان يأتى المرضى ويقفون أمام باب المكتب ولايدخلون لأن بعض المرضى لديهم رهبة من الطبيب والمكاتب الفخمة لذلك هذه الميزة غير موجودة في الراكوبة وتجد المريض أو المرافق يقف أمامك يسأل من دكتور عامر الفاضل ،ومن باب التسهيل على المرضى الوافدين آثرت الجلوس في الراكوبة رغم أن الجلوس فيها حار وصعب لكن كويسة بالنسبة لي.

كل أعضاء الشبكة يعملون بمجهود شخصي ومن جيبوبهم

هل تتلقى الشبكة دعم من منظمات أو جهات حكومية ؟ 

لا يوجد دعم مقدم للشبكة أو اللجنة الطبية للشبكة وكل أعضاء الشبكة يعملون بمجهود شخصي ومن جيبوبهم ب” الشيرنق” ولكن حتي الدعومات التي تأتي تذهب لخدمات الشبكة وكان جاء دعم من مولانا طالوت رئيس الجهاز القضائي بولاية النيل الأبيض تبنى عملية مريض بصورة كاملة بالإضافة لدعم أبناء كوستى بدولة قطر ارسلوا مبالغ مالية لعلاج الأطفال الوافدين وتوفير ألبان الصناعية لهم بجانب العلاجات المستديمة هذه شكل الدعومات التي تأتي للشبكة، ولم تأتي دعومات لتشغيل اللجنة الطبية للشبكة.

ذكرت اللجنة الطبية هل للشبكة لجان خلاف اللجنة الطبية ؟

نعم الشبكة المكون الأساسي لها هو اللجنة الطبية التي تتكون من 15 عضو تقريبا مابين أخصائي وطبيب عمومي ونائب أخصائي، بالإضافة للزملاء في المستشفيات العسكرية الجمارك والشرطة هم معنا في اللجنة الطبية بالإضافة للجسم الإعلامي وهو مؤثر جدا وله دور كبير في عكس نشاط الشبكة وتمتين خدمات الشبكة والمساهمة في حل بعض المشاكل وشركاء الإعلام كان لهم في نجاح الشبكة في تقديم خدماتها وحل بعض الاشكالات المرتبطة بالمرافق الحكومية . 

المهرجات فرص للتخفيف عن المواطنين الوافدين بالولاية ويوفر منصة لعرض منتجات الوافدين دون مقابل

هل الشبكة فكرت في مشاريع أخرى لدعم العلاج المجاني وتحسين خدمات العلاجية للوافدين؟

 

مادفعنا للتفكير في هذا الإتجاه رغم الخدمات المخفضة للشبكة إلا إن بعض الوافدين لايملكون المال الكافي لشراء الأدوية لذلك هذا يحتاج لحلول لذلك فكرنا في إقامت مهرجان لدعم علاج الوافدين والهدف الأساسي منه توفير عائد لتغطية الخدمات المخفضة للشبكة بجانب خلق حراك في الولاية، حراك رياضي ثقافي غنائي لأن كل المواطنين الوافدين والمقيمين بالولاية يعانون من ضغوط الحرب لذلك يحتاجون للترويح عن أنفسهم وتخفيف الضغط والتنفيس بالإضافة لتوفير دخل لدعم الشبكة وإستمراريتها بجانب توفير عيادات مجانية وبازارات لعرض المنتجات الديوية والمأكولات للوافدين الغرض توفير منصة لعرض منتجات الوافدين دون مقابل. 

من أين جاءت فكرة مهرجان بحر أبيض الأول لدعم علاج الوافدين؟ 

الفكرة جاءت من الأخ حسام يابس كان يفكر في إقامة نشاط في إستاد كوستي باسم الشبكة لدعم علاج الوافدين وجاء مشكور بفكرة المهرجان وهو عضو بالشبكة ومن الشباب الفاعلين جدا فيها في المجال الطوعي وهو يقول إن فكرة المهرجان أصبحت ملك الشبكة ولكن هذا حقه الأدبي ولابد من ذكره وهو الآن من الفاعلين في لجنة المهرجان. 

كيف يسير الإعداد لإنطلاقة المهرجان ؟ 

الإعداد يسير علي قدم وساق ويسير بصورة طيبة ووجد رعاية وتشريف من السيد والي ولاية النيل الأبيض الأستاذ عمر الخليفة بالاضافة للسيد وزير الشباب والرياضة الأستاذ عمر الدابي الذي قدم خدمات جليلة للشبكة وهو الآن الراعي الرسمي للمهرجان وعدد من جهات مرحبة بفكرة المهرجان، ونتمنى أن يكون مهرجان قدر الإسم بحر أبيض ويقدم خدمات ممتازة للوافدين. 

 

هل تم تحديد موعد دقيق لإنطلاقة المهرجان؟

 

بداية المهرجان ستكون الخميس الموافق الرابع عشر من ديسمبر الجاري بإستاد كوستي ،وستتواصل فعاليات المهرجان لأسبوع. 

 

هل هنالك جهات أبدت مشاركتهم ودعمها للمهرجان؟ 

حالياً هنالك جهات كثيرة أبدت رغبتها في دعم المهرجان، بجانب الجهد الحكومي الذي أصبح واضحاً من وزارة المالية ووزير التربية والتعليم رئيس لجنة الطواريء بالولاية، وهم أبدوا موافقهم على دعم المهرجان بالإضافة لمدير عام الشرطة ومدير عام شرطة المرور بالولاية عبر الدعم المادي وتوفير الخدمات المصاحبة للمهرجان من ضيافة وغيرها من خدمات .

 

هل هنالك دور لرجال الأعمال والاعيان بالولاية؟ 

يوجد تواصل معهم عبر لجان المراسم والخدمات والعلاقات العامة وهنالك مساهمات مالية من بعض رجال الأعمال لدعم المهرجان، استفدنا من الدعم في طباعة الورق والبوسترات والتسيير وحركة لجان المهرجان ونرجو منهم دور أكبر بقدر حجم المهرجان. 

 

كلمة أخيرة ؟

اقول رغم المشاكل والحرب أن خيرا كثيرا ينتظر السودان، ودائما الحروب تكون نقطة تحول في تاريخ الشعوب ونأمل بأن الناس تتعاضد من أجل السودان. 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى