اعلانك هنا يعني الانتشار

أعلن معنا
الأخبار

الآلية الثلاثية: الإطاري يُوفر الأساس لإتفاق نهائي

الخرطوم: نادو نيوز

دعت الآلية الثلاثية الأطراف  “للتوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن، كخطوة أخرى نحو إنهاء الأزمة السياسية، وتحقيق قدر أكبر من المشاركة السياسية”
كشفت الآلية الثلاثية في السودان عن  اجتماع ضم المدنيين والعسكريين الموقعين على الاتفاق السياسي الإطاري، وممثلين من الأحزاب السياسية والحركات غير الموقعة على هذا الاتفاق.
وقالت الآلية المكونة من الممثل الأممي للسودان وسفير الاتحاد الإفريقي لدى البلاد والمبعوث الخاص للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيغاد)، في بيان، أن الاجتماع  الخميس جاء بهدف “دعم هذه الأطراف في التوصل إلى توافق في الآراء بشأن العملية السياسية”.
.
وبحسب البيان ترى الآلية الثلاثية أن الاتفاق الإطاري “يُوفر الأساس للتوصل إلى اتفاق سياسي نهائي، وتشكيل انتقال مدني جديد ذي مصداقية، ويلبي تطلعات الشعب السوداني في مستقبل ديمقراطي مزدهر”.
وكان المكون العسكري والقوى السياسية المدنية السودانية، وقعوا في ديسمبر الماضي اتفاقاً إطارياً، قالت السلطات إنه يُمهد الطريق أمام إنهاء أزمة تعصف بالبلاد، ويؤسس لمرحلة انتقال سياسي جديدة.
ومن بين الموقعين على “الاتفاق الإطاري” في 5 ديسمبر الماضي، رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، إضافة إلى مجموعات مدنية عدة، لا سيما “قوى الحرية والتغيير”.
وتعرّض الاتفاق، الذي حدّد الخطوط العريضة لعملية انتقالية، من دون التطرق إلى التفاصيل والمهل الزمنية، لانتقادات من نشطاء اعتبروه “غامضاً” و”غير شفاف”، وشككوا في قدرته على إخراج البلاد من الأزمة التي تشهدها منذ 13 شهراً.
وتعارض هذا الاتفاق قوى رئيسية، من بينها الحزب الشيوعي والكتلة الديمقراطية التي تضم حركات مسلحة في دارفور، علاوة على أنه يجد معارضة من حزب البعث الاشتراكي السوداني وتيارات إسلامية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى