اعلانك هنا يعني الانتشار

أعلن معنا
الأخبارالحوارات

المدير التنفيذي لمحلية ربك : المحلية ضربت مثال في إستقبال الفارين من جحيم الحرب

حاوره : حمد الطاهر

 المدير التنفيذي لمحلية ربك الصادق محمد عثمان في حوار لاتنقصه الشفافية 

جزء أول

محلية ربك تأوي أكثر من(150)ألف نازح

 

الحرب لديها تأثير كبير علي التنمية والخدمات والقضايا الإقتصادية في البلاد عامة وولاية النيل الأبيض خاصة ومحلية ربك في غير معزل عن هذه التأثيرات وهي أولي محليات الولاية التي كانت قبلة للنازحين واللاجئين وهذا إنعكس علي واقع الخدمات الضرورية للمواطنين، والي النيل الأبيض نثر كنانته بين يديه فعجم عيدانها فأختار منها اصلب عودا ” الأستاذ الصادق محمد عثمان ” ورمى به محلية ربك مديرا تنفيذيا وكانت له بصمات واضحة في إدارة المحلية بكل حنكة ودراية، في إستتاب الأمن وتوفير الخدمات وتسير دولاب العمل في ظل عدد من التحديات التي تجابه المحلية والولاية ” نادو نيوز ” جلست إليه في عجالة للإجابة علي بعض التساؤلات الي مضابط الحوار .

 

حاوره: حمد الطاهر 

صحيح أن ميزانية الولاية في العام خصصت للطوارئ و لكن بالطبع لابد من وجود بعض المشروعات الضرورية التي نفذت ماهي؟

 

المحلية قامت بإنجازات كبيرة رغم ظروف الحرب وخلال الربع الأول من العام الحالي ،قامت بتأهيل مباني سكنية وغير سكنية بمبلغ 3482900 جنيه بجانب صيانة وتأهيل محطات وشبكات المياه بتكلفة مالية قيمتها 6574500 جنيه ، كما قامت بصيانة طرق داخلية و أكثر من (11) كبري بقيمة 16389500جنيه بجانب توفير اجهزة ومعدات بقيمة 2125000 جنيه فيما قامت المحلية بتوفير معدات وآليات آخرى بقيمة بقيمة 4540000 جنيه بينما بلغت التكلفة الكلية لتلك المشروعات في الربع الأول من العام الحالي حوالي 212865500 جنيه.

الولاية مقبلة علي فصل الخريف ماهي إستعدادات المحلية لذلك ؟

هنالك جهود مبزولة في تشيد الكباري وفتح المصارف ومجارى الخريف بجانب خطة موضوعة لحملات الإصحاح البيئي والنظافة وستتواصل الجهود بالتزامن مع بقية الخطط الموضوعة لهذا العام، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد . لينعم انسان المحلية بالخدمات الصحية والتنموية .

نفذنا قرار منع المواعين النهرية وأغلاق الأندية والمقاهي بنسبة 100% 

 

السيد المدير ح من المعلوم أن الأمن والأمان من الله ولكن من حيث المسئوليات على أرض الواقع للمحلية دورا مهما في كيفية حفظ الأمن بالولاية حدثنا عن الوضع الأمني للمحلية؟ 

 

الوضع الأمني في محلية ربك مستتب تماما ويعيش مواطن المحلية في أمن والطمأنينة، نتيجة للعمل الدوؤب الذي تقوم به اللجنة الأمنية لمحلية ربك.

 

هل هنالك تدابير تمت لحفظ الأمن بالمحلية ؟

 

نعم قامت محلية ربك الإسبوع الماضي بحملة كبري لضبط الوجود الأجنبي بالمحلية ، وحملة أخرى لمعرفة الهوية ، للباعة المتجولين، وأصحاب الدرداقات، والأعمال الهامشية ، بالإضافة لعدد من الأعمال وهذا ساعد اللجنة الأمنية بالمحلية بجانب حملات مستمرة لمحاربة الظواهر السالبة، لذلك نطمأن المواطنين في محلية ربك بأن الوضع آمن والقوات المسلحة قائمة بدورها وبعض أبناء ربك قاموا بزيارة للمناطق المتقدمة في جبل دود للتضامن والوقوف مع قوات الشعب المسلحة .

 

من المعلوم أن إغلاق طريق النيل الأبيض سنار الرابط بين الولاية والولايات الشرقية بإعتباره الشريان الرئيسي للولاية لتغذيتها بالسلع والوقود كيف تقيم وضع السلع في المحلية بعد قطعه ؟

 

صحيح  هنالك شح بسيط في البضائع، بعد قطع الطريق ولكن الحمد لله الآن الحياة تسير بوضع طبيعي وليس هنالك مشاكل كثيرة . 

الوالي لديه إتصالات مع دولة جنوب السودان لفتح طرق بديلة لإنسياب الوقود

 

الولاية عامة والمحلية خاصة الآن بعد قطع الطريق أصبحت تعاني من أزمات في الوقود والسلع الضرورية هل هنالك بدائل حال إستمرار قطع الطريق ؟

 

السيد والي ولاية النيل الأبيض الأستاذ عمر الخليفة عبدالله، لديه إتصالات مع دولة جنوب السودان لفتح طرق بديلة لإنسياب الوقود وبعض السلع بالإضافة لجهود كبيرة للقوات المسلحة لفتح طريق النيل الأبيض سنار قريبا.

هل لدي المحلية أو الولاية مخزون استراتيجي للسلع خاصة السلع الضرورية؟.

 

حتي الآن الوضع مستقر من ناحية السلع الإستهلاكية ولا توجد مشكلة في الدقيق أو السكر ، بل هنالك ندرة بدأت تظهر في الوقود فقط أما في بقية السلع لدينا مخزون جيد ولا توجد مشكلة .

 

المدير التنفيذي لمحلية ربك : المحلية ضربت مثال في إستقبال الفارين من جحيم الحرب

تشهد ولاية النيل الأبيض عامة ومحلية ربك خاصة تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين والوافدين خاصة بعد الأحداث الأخيرة هل هنالك إحصائيات دقيقة للوافدين واللاجئين بالمحلية؟ 

 

محلية ربك من أولي المحليات بولاية النيل الأبيض التي استقبلت أعداد كبيرة من الوافدين منذ بداية الحرب في الخامس عشر من أبريل من العام 2023م والمحلية ضربت مثال في استقبال الإخوة الفارين من جحيم الحرب، حيث إبتدر السيد والي ولاية النيل الأبيض الأستاذ عمر الخليفة، فتح مطبخ بميدان المولد بمدينة ربك لإستقبال الوافدين، والآن محلية بها حوالي (140) مركزا للإيواء بها أكثر من (9) آلاف من الأسر الوافدة، ومعظم المدارس بالمحلية مأهولة بالوافدين، بجانب وجود أكثر من(150)ألف نازح موجودين في الأحياء منهم من يقطنون مع ذويهم ومنهم مستأجرين، وأهل ربك رحبوا بالكم الهائل من الوافدين الذي فاق عدد سكان مدينة ربك المقدر ب(120) ألف نسمة، وهذا سبب ضغط كبير جدا علي الخدمات ولكن حتي الآن الأمور تسير بصورة طيبة .

 

هنالك توجيهات بضبط الوجود الأجنبي هل المحلية إتخذت خطوات في هذا الإتجاه؟ 

 

المحلية قامت بحملتين تختص باللاجئين بالتنسيق مع معتمدية اللاجئين، وتم ضبط أعداد من اللاجئين ليست لديهم مستندات بالإضافة لآخرين تسربوا من معسكرات اللاجئين الي المدينة وذلك تم إرجاعهم بصورة طيبة لمعسكراتهم ، وتستمر الحملات مع بداية هذا الأسبوع. 

 

لجنة مراجعة الوافدين في إجتماعها الإسبوع المنصرم أوصت بإخلاء المدارس من الوافدين؟اشرح لنا مخرجات الإجتماع.

 

كون السيد وزير التربية والتوجيه المكلف الأستاذ الطيب علي عيسى، لجنة لبداية العام الدارسي خاصة وأن العملية التعليمية متوقفة لأكثر من عام ،وهذا لديه أثر علي الطلاب لذلك كونت هذه اللجنة وهي خرجت بقرارات مهمة أوصت بإستئناف العام الدارسي، ولكن أمامنا مشاكل وتحديات هي أن معظم المدارس مأهولة بالوافدين، لذلك الإجتماعات أمنت علي أن تكون هنالك معسكرات للنازحين يتم إعدادها بصورة طيبة من الناحية الصحية والخدمات .

هل تم تحديد سقف زمني لاخلاء المدارس ؟

 

بعد إعداد المعسكرات بصورة جيدة سيتم إخلاء المدارس لبداية العام الدارسي. 

 

هل هنالك مواقع مقترحة لإقامة معسكرات النازحين؟ 

نعم هنالك عدد من المواقع المقترحة في محليتي ربك وكوستي وستقوم اللجنة بزيارتها والوقوف عليها توطئة لبداية العمل بالمعسكرات ونصب الخيام ووزير الصحة المكلف بالولاية أبدى إستعداد وزارته بالإهتمام بالنواحي الصحية من حمامات ومرافق بالمعسكرات. 

المحلية أقترحت مواقع للإقامة معسكرات للنازحين تتوفر فيها جميع الخدمات

 

أين الموقع المقترح في محلية ربك بالتحديد ؟

محلية ربك إقترحت كلية الهندسة كموقع أساسي لأنها قريبة وتتوفر فيها الخدمات ،من مياه وكهرباء وطريق بالإضافة لمواقع أخرى مقترحة بالمحلية ستقوم اللجنة بزيارتها. 

 

كم العدد المتوقع إستضافته في هذه المواقع المقترحة ؟ 

 

هنالك حوالي (25)ألف نسمة بالمراكز بالمدارس ويمكن البداية بهم وتسكينهم في الكلية بالإضافة إلى مواقع أخرى مقترحة .

 

هل هنالك مقترح لإقامة مدارس بتلك المعسكرات لأبناء الوافدين؟ 

الوافدين أنفسهم أبنائهم يعانون من ذات المشكلة ” التعليم ” لذلك هم يريدون المساعدة في الخروج من المدارس لأجل أن يتعلم أبنائهم وحتي المناطق المختارة غير بعيدة يمكن للطلاب الذهاب الي المدارس والعودة إلى ذويهم .

الصادق محمد عثمان : الأمن مقدم علي أي شئ آخر

كيف تنظر إلى الأوامر الأخيرة التي أصدرها والي النيل الأبيض التي تختص بإغلاق الأسواق باكرا بالإضافة لمنع المواعين النهرية من النقل ؟

 

هذه الأوامر ممتازة وجاءت في وقتها تمام ونحن علي نطاق مدينة ربك نفذنا القرار بنسبة 100% ومن ذات السادسة مساءا لايوجد أي محل تجاري يعمل بالإضافة لتعميم قرار منع المواعين النهرية علي الوحدات التي بها مواعين نهرية، والمعابر والمواعين النهرية هي سلاح ذو حدين وهي تخدم المواطنين ويمكن أن تخدم العدو وقرار المنع صائب وجاء في مواعيده، اما قرار إغلاق السوق باكرا لانه يوجد أناس ينامون في السوق وآخرين ليست لهم أوراق ثبوتية وغيرها من القضايا وهذا القرار يساعد الجهات الأمنية في مراقبة السوق .

بعض المواطنين خاصة الذين يقطنون علي ضفاف النيل وبعض الحرفين حياتهم مرتبطة بتلك المواعين النهرية ألا تري ان هذا القرار يؤثر علي هذه الشرائح؟

 

الأمن مقدم علي أي شئ اخر وإذا لم يكن الإنسان آمن لا يستطيع ممارسة تجارته أو أعماله لذلك الأمن أولا ومن ثم القضايا الأخري.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى