اعلانك هنا يعني الانتشار

أعلن معنا
الأخبار

المندوب السامي اللاجئين يقف علي الأوضاع الإنسانية بالنيل الأبيض

ربك : نادو نيوز

المندوب السامي اللاجئين يقف علي الأوضاع الإنسانية بالنيل الأبيض

كوستي: نادو نيوز 

بحث والي ولاية النيل الأبیض، الأستاذ عمر الخليفة عبد الله مع المندوب السامي لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة الأوضاع الإنسانية والتحديات التي تواجه العمل الإنساني بالولاية.

المندوب السامي اللاجئين يقف علي الأوضاع الإنسانية بالنيل الأبيض
المندوب السامي اللاجئين يقف علي الأوضاع الإنسانية بالنيل الأبيض

 وترأس والي ولاية النيل الأبیض بأمانة الحكومة بربك مساء اليوم الإجتماع المشترك بين حكومة الولاية ووفد المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة برئاسة المستر فليبو قراندي المندوب السامي لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة الزائر للولاية بحضور أعضاء حكومة الولاية والسيدة كرستين هامبوغ المندوب السامي لشئون اللاجئين بالسودان و الدكتور موسى على عطرون معتمد اللاجئين بالسودان ومساعد معتمد اللاجئين لولاية النيل الأبيض اللواء شرطة معاش عماد مصطفى أحمد والأستاذ أحمد محمد عثمان مستشار مفوض العون الإنساني الاتحادي والدكتور عبد السميع موسي مفوض العون الإنساني بالولاية وعدد من الجهات ذات الصلة ، وتم خلال الاجتماع تقديم تقارير مفصلةعن الأوضاع الإنسانية بالولايةوالتحديات التي تواجه العمل الإنساني .

 

 وقال والي ولاية النيل الأبیض أن هذه الزيارة للمندوب السامي لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة تكتسب أهمية كبيرة باعتبار أن الولاية تستضيف أعداد كبيرة من اللاجئين والنازحين والوافدين.

 وأشار إلي ان أعداد اللاجئين والوافدين والنازحين بسبب الحرب تجاوزت أعداد سكان الولاية وتسببت في الضغط على خدمات الصحة والتعليم والمياه والسلع الاستراتيجية واضاف ان المدارس التي تم إستخدامها كمراكز للايواء وصلت (439) مدرسة أدت لتوقف الدراسة لأكثر من عام ونصف العام.

  ودعا لإحكام التنسيق بين حكومة الولاية عبر مفوضية العون الإنساني ومعتمدية اللاجئين والمفوضية السامية لشئون اللاجئين للإشراف على الخدمات المقدمة للاجئين وإبراز دور المنظمات والمانجين .

المندوب السامي اللاجئين يقف علي الأوضاع الإنسانية بالنيل الأبيض
المندوب السامي اللاجئين يقف علي الأوضاع الإنسانية بالنيل الأبيض

وأكد الخليفة إن الولاية تنعم بالأمن والإستقرار مما يسهل حركة المنظمات لتقديم المساعدات للمتأثرين بالحرب ووجه الوالي رساله للمندوب السامي للاجئين برعاية السودانيين الذين لجوء لدول الجوار بسبب الحرب .

كما طالب الوالي بأهمية تحسين البيئة للاجئين وتوفير خدمات الإيواء والغذاء والصحة حتي لا تنعكس هذه الأوضاع سلباً على النواحي الأمنية بالولاية. 

وأمن علي ضرورة الإهتمام بتقديم الخدمات للمجتمعات المستضيفة. 

وأبدى والي النيل الأبيض إستعداد حكومة الولاية للوقوف مع اللاجئين وتقديم الدعم لهم.  

 

ومن جهته أوضح المندوب السامي لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة فيليبو قراندي أن الهدف من الزيارة للنيل الأبيض هو الوقوف على الأوضاع الإنسانية للاجئين والنازحين والوافدين والمجتمعات المستضيفة وتقييم الوضع الإنساني لإستقطاب مزيد من الدعم ورفع سقف التمويل من المانحين وأضاف أن الوضع الإنساني أصبح معقد وأن هنالك ضعف في تمويل العمل الإنساني ومشروعات اللاجئين والمجتمعات المستضيفة. 

وأشار إلى أن المفوضية السامية لشئون اللاجئين نسقت مع بنك التنمية الافريقي للقيام بتمويل مشروعات للاجئين والمجتمعات المستضيفة بالنيل الأبيض بقيمة ستة وعشرين مليون دولار.

 

وأعرب فيليبو عن شكره لحكومة ولاية النيل الأبیض للتعاون والعلاقة المتميزة مع المفوضية السامية للاجئين في إستضافة اللاجئين. 

ودعا لأهمية تسهيل إجراءات عمل المنظمات الإنسانية لإقناع المانحين بتقديم الدعم المالي ووجه المندوب السامي لشئون اللاجئين بالامم المتحدة لقيادة حكومة السودان بضرورة إيقاف الحرب حتى يتم تقديم المساعدات للمتأثرين بالحرب.

 

وفي ذات السياق أوضح الدكتور موسى على عطرون معتمد اللاجئين بالسودان إن زيارة المندوب السامي لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة تأتي إستكمالا لزيارته السابقة للوقوف على الأوضاع الإنسانية بالسودان .

 وقال إن هنالك جهود مقدرة لتحسين الخدمات للاجئين ومعالجة الضعف في تقديم الغداء وفك الاكتظاظ داخل المعسكرات ، وأشار إلي أن معتمدية اللاجئين ستقوم بتوفير كل المعلومات والبيانات التي تسهل عمل اللاجئين بالبلاد 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى