اعلانك هنا يعني الانتشار

أعلن معنا
الأخبارتقارير

زكاة كوستي توزع الأضاحي للوافدين ولليتيم ذا المقربة والمسكين ذا المتربة

كوستي: نادو نيوز

كوستي : نفيسة وادي

 

نفذ قطاع الزكاة بمحلية كوستي بولاية النيل مشروع أضاحي الوافدين من الحرب في ولاية الخرطوم، وعتبر مشروع الأضاحي  من المشاريع الخيرية والإنسانية التي ينفذها ديوان الزكاة بولاية النيل الأبيض خلال عيد الأضحى المبارك في جميع محلياتها إلا إن  قطاع كوستي كان له القدح المعلى في توزيع الأضاحي للوافدين للولاية  بسبب الحرب التي دمرت القاعدة الاقتصادية والإجتماعية في السودان عامة وفى ولاية الخرطوم خاصة التي نزح معظم سكانها إلى الولايات الأكثر أمنا وإستقرارأ بحثا عن الإيواء المؤقت ريثما تنجلي الأزمة  لذلك خصص قطاع كوستي ميزانية لتنفيذ مشروع الأضحية للوافدين بمراكز الإيواء على الرغم من أن المشروع في الأوقات العادية قبل الحرب يأتي يذهب للأسر المتعففة للتخفيف من معاناتهم وسد حاجة الأسر الفقيرة و المحتاجة و الأيتام خلال عيد الأضحى المبارك.

وجاء تنفيذ مشروع أضاحي الوافدين بشراكة مع جهات أخرى وخيرين بجانب ديوان الزكاة.

 

ونفذت جولة ميدانية ل( نادو نيوز) فى مراكز الإيواء بكوستي ووقفت على توزيع عجول “الأضاحي ” التي وزعها ديوان الزكاة قطاع كوستي بالتنسبق مع جهات ذات صلة بالمحلية والتي يقدر عددها ب (40) عجلا.

وإلتقت (نادو نيوز) خلال جولتها  ممثل أمين قطاع زكاة كوستي بولاية النيل الأبيض الأستاذ ياسر بشرى والأستاذ عمر ملكية المشرف على عملية التوثيق ومسئول حصر الأسر بدور الإيواء ،وعدد من الجهات المشاركة في التنسيق والدعم العيني من المواد الغذائية والعجول والخراف.

 

وقفت الصحيفة على كيفية التوزيع ميدانيا لعدد (40) عجلا لأكثر من (40)مراكز إيواء بمحلية كوستي من الوافدين من الخرطوم  ويقدر عددهم (4389)فرد موزعون على تلك المراكز .

 

ضربة البداية

 

إتجهنا نحو مركز إيواء جامعة الإمام المهدي بمعية ممثل قطاع زكاة كوستي وبقية أعضاء لجنة الإشراف من الجهات المختصة والتي تعتبر الأكثر إكتظاظا بالوافدين مقارنة بالمراكز الأخرى.

 

وتم تسليم مشرف المركز والمطبخ وممثل وزارة الرعاية الاجتماعية (2)عجل بجانب (214)كرتونة من المواد الغذائية.

زكاة كوستي توزع الأضاحي للوافدين ولليتيم ذا المقربة والمسكين ذا المتربة
زكاة كوستي توزع الأضاحي للوافدين ولليتيم ذا المقربة والمسكين ذا المتربة

 

التوزيع بالتساوي

 

وتم توزيع بقية العجول البالغ عددهم(40)عجلا على بقية مراكز الإيواء بمعدل عجل لكل مركز جانب السلال التي تحتوي على مواد غذائية وأشار بشرى إلى أن الخيرين بالجزيرة ابا وفروا أضحية أخرى سيتم توزيعها مرة أخرى على المراكز بعد إستلامها

 

ممثل مدير القطاع

 

 

ومن جهته قال مقرر لجنة الوافدين بقطاع الزكاة بمحلية كوستي ياسر بشرى أن ديوان الزكاة مؤسسة دينية، تهتم بقضايا الفقراء والمساكين بالولاية، مبينا أن توزيع عجول الأضاحي جاء بتوجيه من أمين ديوان الزكاة بالولاية النيل الأبيض محمد بابكر بالتنسيق مع والي ولاية النيل الأبيض عمر الخليفة لتقديم أضاحي لكل مراكز الإيواء بالولاية.

ولفت بشري لمساهمة  مفوضية العون الانساني وقال أنها  ساهمت بعدد 1286 كرتونة من المواد الغذائية مثل الأرز والعدس والزين ودقيق كما تم توزيعها بالنسبة وفقا لعدد الأشخاص لكل مركز.

ومن جهته قال حاتم محمد موسي رئيس لجنة الإشراف على الوافدين أن مركز إيواء الإمام الهادي تعتبر من أكبر المراكز على مستوى الولاية لذلك لها خصوصية في عملية التوزيع وحظي ب(2من العجول وعدد 214كرتونة. مشيرا إلى أن عملية التوزيع لبقية مراكز الإيواء ستتم على ذات الأسس الموضوعة من قبل لجنة الإشراف التي يترأسها مولانا عز الدين عبدالله أديب مدير قطاع زكاة كوستي ومقررها الأستاذ ياسر بشرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى