اعلانك هنا يعني الانتشار

أعلن معنا
الأخبار

والي النيل الأبيض يبحث مع المفوض السامي اللاجئين الأوضاع الإنسانية بالولاية

ربك : نادو نيوز

والي النيل الأبيض يبحث المفوض السامي اللاجئين الأوضاع الإنسانية بالولاية

 

ربك : نادو نيوز 

 حدد إجتماع بين المفوض السامي لشئون اللاجيئين بالسودان كرستين هامبروغ ووالي ولاية النيل الأبيض الأستاذ عمر الخليفة متطلبات الولاية من ناحية الغذاء والايواء والدعم النقدي والصحة الوقائية والعلاجية. 

 

وأستهلت هامبروغ زيارتها التفقدية لولاية النيل الأبيض التي وصلت لها اليوم في زيارة ميدانية تستمر لمدة ثلاثة أيام بعقد إجتماع مشترك مع حكومة الولاية وقفت من خلاله علي مجمل الاوضاع الانسانية بالولاية. 

 

وأكد والي النيل الأبیض عمر الخليفة عبد الله خلال الإجتماع إن الولاية ظلت تستقبل الوافدين من كافة ولايات البلاد التي تأثرت بالحرب اضافة لاجئي دولة جنوب السودان المقيمين بالمعسكرات بمحليتي السلام والجبلين وقدم الوالي تقرير مفصل عن مجمل الاوضاع الانسانية بمراكز الايواء اضافة الي الوافدين المقيمين مع الاسر بقرى ومدن الولاية.

 مؤكدا إن الخدمات الأساسية بجميع محليات الولاية تأثرت بالأعداد الكبيرة من الوافدين واللاجئين والذين بلغ عددهم أكثر من اثنين مليون وخمسمائة الف نسمه أكثر من التعداد الحقيقي للولاية مما يتطلب ضرورة التدخلات العاجلة للعون الإنساني ومعالجة العملية التعليمية التي تعطلت بسبب تواجد الوافدين في اكثر من أربعمائة ثمانية وثلاثين مدرسه تم إستخدامها مراكز للإيواء مما أدي توقف العملية التعليمية. 

 

ومن جانبها أشادت كرستين هامبورغ بجهود حكومة النيل الأبيض في تقديم الخدمات للوافدين ولاجيئ دولة جنوب.

 وقالت إن الهدف من الزيارة معرفة الإجتياجات الفعلية من العون الإنساني وقالت إن القافلة التي سلمتها لمستشفيات الولاية تأتي امتداد لسلسة الدعم المتواصل من المفوضية السامية لشئون اللاجئين بهدف تقوية القطاع الصحي بالولاية. 

 

من جانبه قال الأستاذ بشير محمد أحمد ممثل معتمد اللاجئين الاتحادي ان زيارة المفوض السامي لشئون اللاجئين بالسودان لولاية النيل الأبيض هي زياره تعريفية للوقوف علي أوضاع اللاجئين والنازحين والمجتمعات المستضيفه مشيرا الي ان الزيارة تستمر ثلاثة أيام تزور من خلالها معسكرات اللاجئين بمحليتي السلام والجبلين والمواقع الخاصة بالنازحين بالتنسيق مع مفوض العون الانساني بالولاية 

 

وفي السياق ذاته قال اللواء معاش عماد الدين مصطفي أحمد مساعد معتمد اللاجئين بالنيل الأبيض إن زيارة المفوض السامي لشئون اللاجئين بالسودان للولاية يتوقع لها إن تنعكس إيجابا علي الأوضاع الإنسانية بالولاية. 

 وقدمنا لها شرحا وافيا لأوضاع اللاجئين والنازحين والمجتمعات المستضيفة قبل وبعد الحرب والتدفقات الكبيرة للاجئين والنازحين واثارها علي الخدمات والأنشطة الموجودة بالولاية سواء كان اقتصادية اوأمنية او اجتماعية مطالبا بضرورة التصدي لهذه الآثار وتقديم الدعم والمساعدات وقال إن المفوض السامي سيكون له إجتماعات وزيارات ميدانية للمعسكرات لتقيم الوضع بصورة واقعية لتحديد حجم الدعم .

 

الي ذلك قال الدكتور عبدالسميع موسي مفوض العون الانساني بالنيل الأبيض إن زيارة المفوض السامي لشئون اللاجئين بالسودان للولاية مهمة جدا في هذا التوقيت لمعالجة أمر الأعداد المهولة من النازحين والوافدين واللاجئين الذين تستضيفهم الولاية والذين يحتاجون لخدمات الصحة والمياه والشروع بصورة فعلية في توفيق أوضاعهم من اجل الترتيب لبداية العام الدراسي بالولاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى