اعلانك هنا يعني الانتشار

أعلن معنا
الأخبار

برنامج الأغذية:السودان في قبضة الجوع وسوء التغذية

بورتسودان:نادو نيوز

برنامج الأغذية:السودان في قبضة الجوع وسوء التغذية

بورتسودان : نادو نيوز 

حذر برنامج الأغذية العالمي، خطر مجاعة الذي يلوح في الأفق في السودان، بعد إحتدام القتال في مناطق القتال مثل الفاشر والخرطوم.

وأعلن برنامج الأغذية في بيان تحصلت عليه ” نادو نيوز ” تنشر نصه كامل أعلن عن توسع إستجابته الطارئة لتجنب المجاعة في السودان.

مبينا انه سيقدم الدعم نقدًا إلى 1.2 مليون شخص في 12 ولاية بالسودان 

 

وقال المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لشرق أفريقيا، مايكل دانفورد: “السودان في قبضة الجوع وسوء التغذية.

وأضاف الوضع كارثي بالفعل ومن المحتمل أن يتفاقم أكثر ما لم يصل الدعم إلى جميع المتضررين من الصراع”.

وقال دانفورد: “إن الوضع في السودان ليس منسيا بقدر ما هو مهمل. إنها بالفعل أكبر أزمة نزوح في العالم، ومن المحتمل أن تصبح أكبر أزمة جوع في العالم. ومن المؤسف أنها لا تحظى بالاهتمام والدعم اللازمين.

 

نص البيان 

 

برنامج الأغذية العالمي يوسع استجابته الطارئة لتجنب المجاعة في السودان الذي مزقته الحرب. 

 

 يقوم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بشكل عاجل بتوسيع مساعداته الغذائية والتغذوية الطارئة وسط خطر المجاعة الذي يلوح في الأفق في السودان الذي مزقته الحرب، في حين تدهور أحوال المدنيين واحتدام القتال في مناطق القتال مثل الفاشر والخرطوم.

 

تعمل وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة على توسيع نطاق تقديم المساعدات الغذائية والتغذوية المنقذة للحياة لخمسة ملايين شخص إضافي بحلول نهاية هذا العام، مما يضاعف عدد الأشخاص الذين خطط برنامج الأغذية العالمي في البداية لدعمهم في بداية عام 2024. ويأتي هذا في ظل تفاقم الجوع السريع في السودان والدول المجاورة التي استقبلت ملايين اللاجئين الفارين من الحرب، مما يخلق أزمة جوع يمكن أن تصبح الأكبر في العالم.

 

وقال المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لشرق أفريقيا، مايكل دانفورد: “السودان في قبضة الجوع وسوء التغذية على نطاق واسع. يواصل برنامج الأغذية العالمي توسيع مساعداته الغذائية والتغذوية للوصول إلى ملايين الأشخاص الذين يعيشون ويلات الحرب اليومية. إن الوضع كارثي بالفعل ومن المحتمل أن يتفاقم أكثر ما لم يصل الدعم إلى جميع المتضررين من الصراع”.

 

وكجزء من توسيع نطاق المساعدة، سيقدم برنامج الأغذية العالمي الدعم نقدًا إلى 1.2 مليون شخص في 12 ولاية، مما يعطي أيضًا دفعة حيوية للأسواق المحلية ومنتجي الأغذية. وفي الوقت نفسه، يقوم برنامج الأغذية العالمي بزيادة كمية الغذاء أو النقد التي يقدمها لمواجهة أشد مستويات الجوع. ويشمل ذلك أكثر من مليوني شخص في أكثر من 40 نقطة ساخنة للجوع حددها برنامج الأغذية العالمي. ويتعرض بعض السكان في هذه المناطق – ومعظمهم يقعون في مناطق يدور فيها قتال نشط مثل دارفور وكردفان والخرطوم والجزيرة – لخطر الانزلاق إلى ظروف شبيهة بالمجاعة إذا لم يتلقوا دعمًا عاجلاً ومستدامًا.

 

وقال دانفورد: “إن الوضع في السودان ليس منسيا بقدر ما هو مهمل. إنها بالفعل أكبر أزمة نزوح في العالم، ومن المحتمل أن تصبح أكبر أزمة جوع في العالم. ومن المؤسف أنها لا تحظى بالاهتمام والدعم اللازمين لتفادي سيناريو كابوس لشعب السودان بينما يركز قادة العالم على أماكن أخرى. لا يمكن للعالم أن يدعي أنه لا يعرف مدى سوء الوضع في السودان أو الحوجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة”.

 

يعمل برنامج الأغذية العالمي على مدار الساعة لتوسيع نطاق الوصول وفتح ممرات إنسانية جديدة لنقل الإمدادات الغذائية إلى المجتمعات في جميع أنحاء البلاد – عبر الخطوط الأمامية من شرق السودان عبر الدبة في الولاية الشمالية، ومن كوستي إلى كردفان، وعبر الحدود من تشاد ومصر وجنوب السودان. ويقوم برنامج الأغذية العالمي أيضاً بتخزين المواد الغذائية مسبقاً عند المعابر الحدودية الرئيسية وعلى طول طرق الإمداد لأن موسم الأمطار الوشيك سيجعل الطرق في دارفور وكردفان غير صالحة للمرور.

 

بالإضافة إلى ذلك، يعمل برنامج الأغذية العالمي مع المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة الذين نزح العديد منهم بسبب الصراع، لتعزيز إنتاج القمح. ومن خلال دعم هذا البرنامج – الممول من بنك التنمية الأفريقي – وفر الحصاد الأول لـ 170 ألف مزارع بذور القمح والأسمدة المتكيفة مع المناخ، مما عزز إنتاجهم بنسبة تصل إلى 70 بالمائة خلال العام الماضي ووفر لهم شبكة أمان حيوية مع بدء موسم الجفاف في السودان.

 

وعلى خلفية الحرب المستمرة، تكافح الوكالات الإنسانية لدعم جميع المحتاجين. إن الأمن الغذائي يتدهور بشكل كبير وقد يصل إلى مستويات لم نشهدها في السودان منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ولا تنجم الظروف الشبيهة بالمجاعة عن نقص الغذاء فحسب، بل وأيضاً عن نقص الرعاية الطبية والمياه النظيفة ــ وكل هذا واقع مدمر يواجه سكان السودان. يلجأ الناس في السودان إلى إجراءات يائسة للبقاء على قيد الحياة مثل أكل العشب وأوراق الشجر البرية. كما وصل سوء التغذية بين الأطفال في السودان إلى مستويات مروعة، مما أدى إلى تعرض جيل كامل للخطر. ويموت الأطفال بالفعل لأسباب تتعلق بسوء التغذية.

 

ملاحظات للمحرر:

· قدم برنامج الأغذية العالمي المساعدة لأكثر من 6.7 مليون شخص في جميع ولايات السودان الثماني عشرة منذ بدء الصراع في أبريل 2023.

· يحتاج برنامج الأغذية العالمي بشكل عاجل إلى أكثر من 200 مليون دولار أمريكي لمواصلة تقديم المساعدات المنقذة للحياة خلال بقية العام.

 

 

# # #                                 

 

برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة هو أكبر منظمة إنسانية في العالم تقوم بإنقاذ الناس في حالات الطوارئ وتستخدم المساعدة الغذائية لتمهيد السبيل إلى السلام والاستقرار والازدهار من أجل الأشخاص الذين يتعافون من النزاعات والكوارث وآثار تغيّر المناخ.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى