اعلانك هنا يعني الانتشار

أعلن معنا
الأخبارالحواراتبنوك و مؤسسات

مدير بنك النيل فرع كوستي إبراهيم سليمان: نسبة سداد مزارعين كوستي بلغت ١٠٠%:

كوستي: نادو نيوز

حاوره : حمد الطاهر/ نفيسة وادي

مدير بنك النيل فرع كوستي إبراهيم سليمان

 

بنك النيل : إستئناف العمل بجميع الفروع خلال أسبوع

 

 

مدير فرع كوستي: نعمل على توفير مرتبات  ٥٠% من الفروع المتوقفة

 

بنك النيل يبشر المزراعين بتمويل الموسم الصيفي

 

الإدارة التنفيذية لبنك النيل تستورد سيرفرات جديدة لتشغيل فروع الخرطوم 

 

إبراهيم سليمان: نسبة سداد مزارعين كوستي بلغت ١٠٠%

آثر بنك النيل علي نفسه ليكون قاطرة للإقتصاد السوداني ورافعة  للميزان التجاري والدخل القومي ، بمساهمته الفعالة فى تمويل المشروعات الإقتصادية ،  وتولى عملية صادر السمسم والذرة والصمغ العربي. بجانب مساهمته الفعالة في إفتتاح سوق المواشي كوستي. وللبنك مساهمات متتالية في العملية الاقتصادية والاجتماعية ،والثقافية. حركة الصادر والإنتاج من أجل رفد خزينة الدولة بالعملات الصعبة فى وقت تعاني فيه البلاد من شبح الحرب والدمار ، التي أقعدت تقدم وتطور المؤسسات الإقتصادية، إلا أن بنك النيل فرع كوستي نفض غبار التحدي وبالتخطيط السليم للإدارة العامة بصفة عامة وإدارة البنك بكوستي بصفة خاصة شكل البنك العمود الفقري للتنمية البشرية في المنطقة ويلتف حوله العملاء النشطين اقتصادياً وعمليا الشئ الذي جنب البنك التردد في النيابات ولم تسجل قط بلاغا تجاه أي عمليل لأنهم من الصفوة كما قال المدير بالإضافة لذلك يساهم البنك عبر فروعه المنتشرة فى ولايات السودان،فى  تخفيف معاناة المواطنين عبر التمويل الأصغر، والمسؤولية الاجتماعية، وكان لفرع كوستي بولاية النيل الأبيض ،القدح المعلى ، فى دعم الوافدين وتمويل مشروع كهرباء حي الإنقاذ،ومدرسة الأندلس والمشروعات النسوية بجانب التمويل الزراعي والصناعي والتمويل الأصغر( نادو نيوز ) جلست لمديره إبراهيم سليمان في حوار توثيقي لمسيرة المؤسسة الرائدة في مجال الاقتصاد الوطني
بجانب الوقوف على آخر المستجدات لتخرج بحصيلة الحوار التالي :
زيارة السيد الرئيس التنفيذي والوفد المرافق له لفرع كوستى
زيارة السيد الرئيس التنفيذي والوفد المرافق له لفرع كوستى
ماهي إسهامات بنك النيل في مجمل  القضايا الإقتصادية؟
بنك النيل مؤسسة تتبع للقطاع الخاص،  عمل على تمويل عدد من الأنشطة فى  السودان، خاصة في المجالات الزراعية والصناعية وغيرها من المؤسسات الإقتصادية.
هل لديكم خطة منفصلة عن رئاسة البنك؟
إدارة بنك النيل يعمل بتناسق مع خطة عمل الإدارة العامة لرئاسة البنك وتضع خطة وموجهات عامة بالتشاور مع إدارة التخطيط فى الرئاسة
بإستراتيجية موحدة لكافة فروع البنك في العاصمة والولايات قبل بداية العام ،حسب استراتيجية البنك .
كم يبلغ رأس مال فرع بنك النيل بكوستي ؟
البنك لديه رأس مال موحد ويضع سقف موحد لكل الفروع لكن يتفاوت إستغلال السقف الممنوح لكل فرع
حسب الحركة التنموية والاقتصادية لكل فرع بالمنطقة ولكن يمكن تحويل بعض السقف
في حال عدم تجاوز اي فرع للسقف الممنوح له إلى فرع آخر وكل فرع يأخذ نسبته.
بإعتبار ولاية النيل الأبيض ولاية زراعية وصناعية كم يقدر سقف فرع كوستي؟
يتجاوز سقف بنك النيل فرع كوستي ال(٥) مليار جنيه ولكن الفرع في تطور مستمر وإنتقل نقلة حقيقية خلال الفترة الأخيرة  خاصة بعد تطوير البنية التحية للبنك وإنتقال الفرع إلى مقره الجديد في كوستي وشهد البنك إرتفاع في الودائع الإستثمارية و التمويل .بجانب مساهمته في تمويل المصانع والاتجاه لتعزيز الصادر بهدف المساهمة في عملية رفد الخزينة المركزية
ماذا يقدم البنك في مجال الخدمات التمويلية بالولاية؟
الفرع يعمل فى مجالات كثيرة خاصة التمويل لأن طبيعة المنطقة زراعية صناعية في المقام الأول، وتمت تغطية مساحات كبيرة في مجال التمويل الزراعي فى الفترة الأخيرة وأصبح البنك من أكبر المموليين للقطاع الزراعى وفى زيادة مستمرة لعدد المزارعين وتم تمويل أكثر من (١٥٠ ) مستفيد فى العام الماضي، بجانب التمويل الأصغر للفئات المختلفة. كما تم تمويل عربات توزيع المواد الغذائية لمجموعة المشرقة للصناعات الغذائية
لكل ولاية خصوصتها خاصة فى مجال التمويل والتمويل الأصغر بماذا تميزت ولاية النيل الأبيض؟ 
نعم للولايات خصوصية فى التمويل وفى ولايتي النيل الأبيض والقضارف، يتم التركز على التمويل الزراعي،ويستحوز على حيز أكبر فى عملية التمويل ونستهدف تمويل أكبر عدد من المزارعين  وخاصة وأن والمدير العام أطلق بشريات بدعم تمويل الموسم الصيفي لهذا العام ، نسبة للظروف التي تمر بها البلاد الآن خاصة وأن المدير العام طاف على أكثر من (١٦ )فرع للبنك بالولايات، بعد لقاء مع وزير المالية الدكتور جبريل إبراهيم  بجانب لقاء مع والي ولاية النيل الأبيض الأستاذ عمر الخليفة.
زيارة السيد الرئيس التنفيذي والوفد المرافق له لفرع كوستى
كم كان حجم التمويل فى الفترة الماضية والآن؟
كان حجم التمويل العام المنصرم أكثر من (٤)مليار جنيه ونتجه لزيارة سقف  التمويل إلى(٦) مليار جنيه لهذا العام فى مجالات الآليات وغيرها .
هل للبنك مشروعات خاصة فى مجال الإنتاج؟
البنك يقوم بتمويل المنتجين وليست له مشروعات إنتاجية خاصة به ولكنه يمول جهات صناعية تقوم بالإنتاج.
هل هنالك خطة لزيادة سقف التمويل الزراعي لإدخال مستفيدين جدد ؟
نعم البنك يهتم بزيادة سقف التمويل لإدخال مستفيدين جدد وكان حجم التمويل يقدر بمليار وستمائة في العام الماضى بالإضافة إلى(٥٠٠) مليون جنيه لتمويل الآليات الزراعية بالتعاون مع شركات سي تي سي و شركة جياد والصفوة ونسهدف فى هذا العام عدد أكبر ووصل السقف حتي الآن ٢مليار وخمسمائة مليون، جنيه وقابل للزيادة  وحتي الآن أمامنا طلبات ولكن نتوقع إنخفاض الرقعة الزراعية لهذا الموسم نتيجة للأحداث وتأخير وصول الوقود لعدد من المناطق خاصة فى دار فور ومشاريع هبيلا وغيرها.
تسليم المزارعين آليات زراعية

بنك النيل فرع كوستي وقع  شراكة مع شركة دال الهندسية فى مجال الآليات الزراعية ومول أكثر من 20 جرار

ووقعنا شراكة مع شركة دال الهندسية فى مجال الآليات الزراعية على وجه الخصوص، وتم تنفيذ تمويل أكثر من 20 جرار زراعي .

وعبركم أتقدم بالشكر للمهندس مصطفي لحسن التعاون كما أتقدم بالشكر للزملاء فى فرع السوق المحلي ،وإدارة الإستثمار بالمركز الرئيسي، ومساعد مدير الاستثمار لجهودهم فى توفير السوفات المالية اللازمة للتمويل الزراعي .

تسليم المزارعين آليات زراعية
تسليم المزارعين آليات زراعية
ماهي إسهامات بنك النيل فرع كوستي فى العملية الإقتصادية عامة والدخل القومي؟
نحن نعمل على دعم الميزان الاقتصادي للدولة وذلك بمساهمتنا فى عملية الصادر والآن نحن نعمل فى صادر السمسم والذرة والصمغ العربي، دعما للميزان التجاري وتوفير للعملات الصعبة للدولة .
كل مؤسسة إقتصادية بجانب العمل التجاري لها عمل خيرى وانساني في مجال المسؤولية المجتمعية هل البنك رصد أموال لهذا المجال؟
نحن رصدنا أموال للمسؤولية المجتمعية خاصة فى ظل الظروف الراهنة التي يعيشها السودان وقام البنك بدعم عدد من المنظمات التي تعمل فى المجال الإنساني والخيري
في عمليات الإيواء رغم الضرر الكبير الذي وقع على البنك جراء الأحداث الأخيرة وهنالك عملية تدخل فى المسؤولية المجتمعية فى مجال التمويل الأصغر لأن بنك السودان المركزي يحدد ١٢% ونحن فى فرع كوستي يصل أحيانا  إلى ٢٦% فى مجال المشروعات الصغيرة بالإضافة لتمويل كهرباء حي الإنقاذ الذي يعتبر مواطنيه من الشرائح محدودي الدخل وتم توصيل الكهرباء لهم بتكلفة أقل لأكثر من ٥٥٠ مشترك ، وأيضا من المشروعات ذات الطابع الاجتماعي تمويل معدات لجمعية أصدقاء مرضى الكلى وتم اعفائها من الأرباح. وهناك نمازج عديدة في هذا الشأن .
بعد الأحداث الأخيرة نزح للولاية عدد كبير من المواطنين هل للبنك مساهمات فى تقديم العون لهم؟
نعم البنك ساهم بطريقة مباشرة وعبر المنظمات العاملة فى المجال الإنساني والجمعيات الخيرية .
الحرب كان لها أثر واضح على البنوك نسبة لتعرض عدد من الفروع إلى النهب والتخريب وذلك إثر على موقف السيولة فى الولايات كيف استطاع البنك تدارك هذه الأزمة فى توفير السيولة للعملاء؟ 
ولاية النيل الأبيض من الولايات الآمنة والمستقرة وساهم ذلك فى توفير كمية من السيولة وفرعنا ساهم فى توفير السيولة لعدد من الفروع التي تعاني من ضغط فى القضارف وبورتسودان وكسلا وعطبرة وخشم القربة وغيرها وإدارة البنك (الرئاسة) يعمل جاهد لتسيير فروع ولاية الخرطوم بعد أن سعت لتوفير سيرفرات جديدة تدعم عملية تسيير عمل فروع الخرطوم. وبإذن الله خلال أسبوع ستعود إلى الخدمةاولاين لفروع الخرطوم ،وديدن البنك توفير المعاملة الطيبة لأي عميل وهذا من حقه.
هل البنك أفرد مساحة لتمويل المشروعات النسوية خاصة وأن المرأة أصبحت عاملة ونشطة فى المجالات الإقتصادية؟
البنك يتعامل مع عدد من الجمعيات التعاونية، ويهتم بتمويل الجمعيات النسوية لأنها أكثر جدية وإلتزام ولدينا نماذج مشرفة فى هذا المجال ،وإحد النسوة تجاوزت مرحلة التمويل الأصغر وأصبحت رائدة أعمال .
تكريم مجمع المشرقة ورجل الاعمال صديق طلب
تكريم مجمع المشرقة ورجل الاعمال صديق طلب
فيما يخطط بنك النيل فرع كوستي فى المرحلة القادمة؟ 
الآن نحن نحاول تغطية العجز لأن بعض الفروع حتي الآن لا تعمل ولذلك نعمل على تغطية أكثر من ٥٠ % من مرتبات الفروع التي لا تعمل بالإضافة لمواصلة العمل في
الصادر والعمل على جذب الودائع لتوفير التمويل وبحمد الله توفيقه تجاوزنا الخطة الموضوعة للفرع .
هل لنا أن نبشر بعودة الخدمة للفروع المتوقفة ؟
نبشر العملاء بعودة الخدمة خلال أسبوع وتمكنت  الإدارة بسحب ( السيرفر الرئيسي ) من الخرطوم إلى مدني بجانب تركيب سيرفرات جديدة وننتظر الآن فقط قرار إداري لإستئناف ١٣ فرع بالخرطوم بالإضافة للفروع دارفور ومنذ بداية الحرب الإدارة التنفيذية شرعت فى إستيراد سيرفرات جديدة وتم تركتيها فى ومدني وخلال الاسبوع القادم كل الفروع ستعمل .
ماهي أبرز المشروعات التي تم تمويلها من قبل البنك فى ولاية النيل الأبيض؟
من أكبر المشروعات التي تم تمويلها المشروعات الزراعية والصناعية باعتبارها ولاية زراعية بالإضافة لقطاع الصادر وأيضا نعمل على تصدير المنتجات الزراعية بجانب التمويل الأصغر بالإضافة لتمويل عدد ٤٠ من الآليات الزراعية .
سمسم معد للصادر مع شركة زيسكو
سمسم معد للصادر مع شركة زيسكو
افتتاح سوق المواشي الجديد بكوستي
هل هنالك بشريات للمزارعين؟ 
ولاية النيل الأبيض تمتاز بطبقة جيدة من المزراعين وهم متميزين وملتزمين بالسداد وبلغت نسبة السداد خلال السنوات الماضية نسبة ١٠٠% وهذا مادفعنا لمطالبة  الإدارة العليا برفع سقف التمويل الزراعي وبصراحة هم ملتزمين ونحن لا نعلم طريق” النيابة أو محاكم “وهم مزارعين جديرين بالثقة والإحترام.
هل لديكم شراكات في مجال التعليم؟
نعم لدينا شراكات فى مجال التعليم ولدينا شراكة مع مدارس الأندلس بكوستي منذ العام ١٩٩٨م .
بنك النيل كوستي يكرم أساتذة وعلماء جامعة النيل الأبيض
هل بدأ عمل تطبيق ساهل ؟
تطبيق ساهل مرتبط بشركة الخدمات المصرفية وهذا ماجعله يتأخر في العمل ولكن الإدارة التنفيذية بصدد إمتلاك محول خاص بالبنك لتشغيل المقاصة والتطبيقات.
هل لديك رسالة تريد إيصالها؟
نشكر لصحيفة نادو نيوز اختيارها  لبنك النيل ونسأل الله أن تخرج البلاد من وهدتها وأن تدرك  المؤسسات المالية خطورة  تمركز الخدمات في الخرطوم … الإدارة التنفيذية لبنك النيل فطنت لهذه القضية وستكون هنالك حلول قريبآ
مدير بنك النيل فرع كوستي إبراهيم سليمان
مدير بنك النيل فرع كوستي إبراهيم سليمان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى