اعلانك هنا يعني الانتشار

أعلن معنا
الأخبارالحواراتبنوك و مؤسسات

مدير بنك النيل الأزرق المشرق فرع كوستي :البنك يتميز على البنوك الأخرى بالعملات الأجنبية والتحويلات العاجلة

كوستي: نادو نيوز

حاوراه: حمد الطاهر / نفيسة وادي

مدير بنك النيل الأزرق المشرق فرع كوستي الدكتور مهدي بابكر عوض الكريم الرضي فى حوار شفاف مع ” نادو نيوز “

نتعامل مع شبكة واسعة من البنوك والمنظمات العالمية

 

الهدوء والإتزان ينم عن رجل عالم ببواطن الأمور الإقتصادية ، خبيرا فى مجاله ، صادقا فى قوله وفعله ، حاملا لهموم وطنه وشعبه ،ويدلل على ذلك مطالبته لحكومات الولايات وولاية النيل الأبيض خاصة بالإهتمام بمجالات التمويل الأصغر المختلفة وإنشاء مشاريع أو تحديد مشاريع خاصة المشاريع الإنتاجية فى مجالات التمويل الأصغر والإهتمام بها من مرحلة إصدار التمويل إلى مرحلة إنتهاء المشروع حتي تكون داعماحقيقا للإقتصاد القومي وداعمة للأسر الفقيرة ولتخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين السودانيين .

ويعتبر بنك النيل الأزرق المشرق من البنوك العريقة في مجال العمل المصرفي والنشاط الإقتصادي العالمي والمحلي ومنذ نشأته وحتى الآن يسعى رئيس مجلس الإدارة والمدير العام والمدراء والقوي العاملة بالبنك وأفرعه المنتشرة بالعاصمة والولايات والمدن المختلفة لتنفيذ خطة البنك الرامية لدفع عجلة التنمية والتعمير ورفد الإقتصاد السوداني ووضع البنك على قائمة أفضل البنوك السودانية بمواصفات عالمية في العمليات المصرفية والمالية المتعددة والمختلفة الذي أسهم في وضعه على المصفوفة الأولى على قائمة البنوك على منصات الدولة والعملاء . بجانب تمويل المشروعات الهامة الكبيرة والصغيرة التي تسهم في تنمية أفراد المجتمع السوداني وخلق فرص عمل جديدة لهم من خلال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة وفقا لخطة بنك السودان المركزي .

وهنا لابد أن نشير إلى الدور الكبير الذي يلعبه بنك النيل الأزرق المشرق فرع كوستي ومديره الهمام والعاملين به في النهضة الإقتصادية التي تشهدها ولاية النيل الأبيض ومدينة كوستي.

صحيفة نادو نيوز الإلكترونية وفقاً لخطتها الرامية إلى إبراز الجانب المشرق للولاية والمؤسسات المالية والحكومية والخاصة والمنظمات الدولية والإقليمية والمحلية والشركات وريادة الأعمال والعمل الطوعي والتوثيق لتجاربها الرائدة جلست الي مدير البنك الدكتور مهدي بابكر عوض الكريم الرضي الرجل الذي يحمل في جعبته أفكار جديدة ومعلومات خاصة بعمل البنك الذي وجد القبول من العملاء خاصة المنظمات الدولية فماذا قال

 

البنك يتميز على البنوك الأخرى بالعملات الأجنبية والتحويلات العاجلة

السيد مدير بنك النيل الأزرق المشرق مرحبا بك على صفحات صحيفة نادو نيوز الإلكترونية. قدم لنا بطاقة تعريفية؟

مرحبا بكم في دارنا أنا الدكتور مهدي بابكر عوض الكريم الرضي من ولاية شمال كردفان مدينة الأبيض المراحل التعليمية الأولية مدارس خور طقت ثم إلتحقت بجامعة أم درمان الإسلامية وتخرجت فى كلية الإقتصاد والعلوم الإجتماعية ومن ثم بدأت حياتي العملية كمعلم فى المدارس الثانوية وإلتحقت بوزارة المالية والتخطيط الإقتصادي بولاية شمال كردفان إدارة التحصيل ثم إلتحقت ببنك التضامن الإسلامي من العام 1999م إلى 2020م من ثم بنك النيل الأزرق المشرق إلى الآن بفرع كوستي وأيضا أستاذ متعاون بجامعة الإمام المهدي.

 

صالة بنك النيل الأزرق المشرق أثناء الدوام
صالة بنك النيل الأزرق المشرق أثناء الدوام

 

متي أنشأ بنك النيل الأزرق المشرق بصورة عامة وفرع كوستي بصفة خاصة؟

 

أنشأ بنك النيل الأزرق المشرق فى الأول من أكتوبر من العام 1983م وكانت رئاسته فى مدينة الخرطوم وموقعها فى تقاطع شارع النجومي مع شارع المك نمر

 

بدأ البنك بقوى عاملة فى حدود (132) موظف وعامل وكانت فروعه (22)فرعاً على مستوى ولايات السودان المختلفة وتم إفتتاح فرع كوستي فى يوليو من العام 2016. بناءاً علي سياسية الإنتشار التوسعي للبنك وظل هذا الفرع متميز شكلا ومضمونا بإعتباره يتعامل مع كل المنظمات العالمية والقومية والوطنية .

العاملين ببنك النيل الأزرق المشرق فرع كوستي مع مدير الفرع
العاملين ببنك النيل الأزرق المشرق فرع كوستي مع مدير الفرع

 

البنك يتميز على البنوك الأخرى بالعملات الأجنبية والتحويلات العاجلة

 

فيما يتميز بنك النيل الأزرق المشرق على بقية البنوك العاملة فى ولاية النيل الأبيض؟

في الحقيقة البنك يتفرد على البنوك الأخرى بالعملات الأجنبية وهو يتعامل مع شبكة واسعة مع البنوك العالمية الأخرى، فى التحويلات العاجلة بالنسبة للعملات الأجنبية ويقدم خدمات مصرفية متميزة فى مجالات متنوعة فى مجالات التمويل والخدمات المصرفية الأخرى والتحويلات والدفعيات. وفي ذات السياق البنك الوحيد الذي يمتلك الجرارات من شركة ميج الزراعية(ماركة بلاروس)والآليات الزراعية بالإضافة لتفرد البنك في عملية التعامل بالعملات الأجنبية المختلفة .

 

هل لبنك النيل الأزرق المشرق مساهمة فى دفع عجلة الإقتصاد بالولاية؟

نعم بالطبع البنك بإعتباره جزء من المنظومة الإقتصادية بولاية النيل الأبيض، له مساهمات فى الإقتصاد القومى والولائي لمساهمته فى النشاط المالي والإقتصادي، فى مجالات التوزيع والإنتاج والإستثمار وفتح حسابات الإدخار والجاريةوغيرها من الأنشطة المصرفية.

فيما يتركز نشاط بنك النيل الأزرق المشرق؟

ويتركز النشاط المالي فى تحويل المخزون السلعي وودائع العملاء إلى سيولة نقدية حتي يتم تمويل العمليات الإستثمارية فى المجالات المختلفة، وفى النشاط المصرفي يقدم البنك خدمات خطابات الضمان وخطابات الإعتمادات المستندية، وتمويل التجارة الخارجية، وأيضا التعامل بالنقد الأجنبي والتحويلات السريعة من الخارج إلى السودان، خاصة تحويلات المغتربين .

 

البنك ساهم فى دعم الإقتصاد السوداني بتمويل المشروعات الإنتاجية

 

ماهي الإنجازات التي تحققت على المستوي القومي والولائي؟

البنك قدم مشروعات تمويلية فى مجال الكهرباء خاصة للقرى المتاخمة لمدينة الدويم وعمل على تمويل شركات البترول التى تعمل على جلب المواد البترولية من الخارج لدعم الإقتصاد الوطني وهنا أيضا يتفرد بنك النيل الأزرق المشرق في هذا المجال من وبالطبع تساعد فى ترحيل السلع الإستهلاكية للسكان والبنك ساهم بشكل كبير جدا فى تمويل المزارعين عن طريق شركاته الزراعية الخاصة التي تعتبر موردة للجرارات الزراعية بالإضافة للحاصدات الزراعية بجانب مساهمة البنك الكبيرة فى المجال الزراعي والصناعي، والتجارة المحلية.

جرارات شركة ميج الزراعية
جرارات شركة ميج الزراعية

 

ملكنا المزراعين جرارات وحاصدات عبر التمويل

 

يعتبر التمويل بشقيه الأصغر والأكبر شريان داعم للمجتمعات حدثنا عنه؟

كما ذكرت سلفا في مجمل حديثي بأن إدارة البنك بها سياسة ناجحة في عمليات التمويل بشقيه الأكبر والأصفر وفقاً لسياسة بنك السودان الرامية إلى ضرورة مساهمة البنوك في تنمية المجتمع ومحاربة الفقر وتطوير أصحاب الأعمال وريادة الأعمال من الشباب والمرأة وتنمية المجتمع وتجربة البنك بالولاية ناجحة جدا من خلال تمويل البنك لشركات الصادر والوارد والبنك ساهم بقدر كبير فى هذا المجال وأحدث نقلة نوعية في حياة العملاء ، كما ساهم البنك فى تمويل الصمغ العربي.

هل هنالك سقوفات للتمويل الأصغر والأكبر فى المجالات الزراعية والصناعية والإنتاجية؟

التمويل الأكبر يختلف عن التمويل الأصغر لأنه يكون له علاقة بالجمعيات والتجار وغيرهم أما التمويل الأصغر يتعلق بالأفراد ، وساهم البنك فى تمويل مشاريع إستثمارية فى مجال التمويل الأكبر فى المجالات الزراعة والصناعية والتجارة المحلية بالإضافة إلى تمويل قطاعات إنتاجية فى مجال التمويل الأصغر، لدعم الإنتاج الحقيقي فى مجال التشغيل والمهن الحرفية وتربية وتسمين المواشي وكانت التجربة ناجحة في مجال التمويل الأصغر من العام ٢٠٢٠م وحتى الآن.

هل للبنك نشاط فى تمويل الصادر خاصة وأنه فى منطقة إنتاج؟

نعم البنك مول شركات كبيرة تعمل فى مجال الصادر خاصة المحاصيل الزراعية المختلفة، وأيضا شركات صادر الثروة الحيوانية، ” لحوم وألبان ” على ومستوى البنك وفى ولایة النیل الأبیض وساهم البنك فى تمويل بعض المشاريع الإنتاجية التي تعمل على دعم الإقتصاد.

 

مدير بنك النيل الأزرق المشرق فرع كوستي الدكتور مهدي على على سير العمل
مدير بنك النيل الأزرق المشرق فرع كوستي الدكتور مهدي على على سير العمل

 

 

كيف تكون عملية الضمان للتمويل الأصغر والأكبر هل تختلف الضمانات عن بعضها ؟

نعم ضمانات التمويل الأكبر دائما تكون عقارية ونقدية عن طريق الودائع وضمانات سلعية أما ضمانات التمويل الأصغر تكون ضمانات شخصية أو شيكات أو عن طريق العمد والمشائخ فى القرى وسقف التمويل الأكبر يحدده الضمان إذا كانت الوديعة كبيرة يأخذ التمويل فى ال75% أما ال25% توضع إحتياطي تحسبا لحدوث أي تعسر فى المستقبل وهذا بنفس المستوي بالنسبة للضمانات الأخرى أما سقف التمويل الأصغر محدد حسب سياسات بنك السودان المركزي نسبة 15% محددة لكل البنوك.

 

النيل الأزرق المشرق لديه تجربة ناجحة في مجال التمويل الأصغر

 

مارأيك فى تجربة تمويل المزراعين فى ولاية النيل الأبيض ؟

بالطبع تجربة ناجحة والبنك عمل على تمويل المزارعين عن طريق توفير الآليات الزراعية بأنواعها المختلفة من جرارات وحاصدات وغيرها من الآليات التى تساعد فى الإنتاج الزراعي، ونجحت مشاريع كبيرة جداً تم تمويلها فى الماضي وافتكر أن المزراعين ناجحين بحكم التحربة السابقة وأتمنى أن يتم تمويلهم عبر كافة البنوك مستقبلا بهدف دعم الإقتصاد السوداني عبر الإنتاج الزراعي، وبنك النيل الأزرق المشرق لديه شركات تعمل فى مجال إستيراد الآليات الزراعية ،وعملنا على توفير الجرارات للمزارعين وتفاهمات مع البنوك الاخري لأننا الموردون عن طريق الأقساط وأيضا تمويل عن طريق البنوك الأخرى بواسطة بنك النيل الأزرق المشرق للمزرعين كعملاء لبنوك أخرى.

هل هنالك شراكات ومشاوارت بين بنك النيل الأزرق المشرق وحكومة ولاية النيل الأبيض بخصوص نهضة وتطوير الولاية ؟

هناك إجتماعات ومشاورات مع حكومة الولاية خاصة مجال الصناعة ورأت الحكومة المشاركة الجماعية لكافة البنوك فى تسهيل عملية إعادة تشغيل المصانع المتوقفة وإعادتها للعمل وتمويل المجال الزراعي لكل أنواع التمويلات بالإضافة لإجتماعات خاصة بالنسبة لبنك النيل الأزرق المشرق بإعتباره لديه شركاء في المنظمات العالمية التي تقدم دعم للوافدين من الخرطوم إلى ولاية النيل الأبيض وفى هذا المجال إجتهد البنك كثير جداً فى تقديم الخدمات المالية والعينية وكل الخدمات الأخري التى يحتاجها الوافدين .

بنك النيل الأزرق المشرق فرع كوستي
بنك النيل الأزرق المشرق فرع كوستي

 

هل البنك يقوم بتمويل السلم وهل تم ذلك ؟

 

تمويل السلم بصفة عامة فى ولاية النيل الأبيض يتركز على البنك الزراعي أما بالنسبة للبنوك التجارية الأخرى حجم التمويل ضعيف وطرحت هذه الفكرة على إدارة البنك وسيكون هنالك تمويل للسلم وستكون الفكرة ناجحة ومفيدة للولاية .

ماتقييمك لتجربة مصرف النيل الأزرق المشرق بولاية النيل الأبيض؟

تجربة البنك بالولاية ناجحة جداً من خلال تمويل البنك لشركات الصادر والوارد والبنك ساهم بقدر كبير فى هذا المجال خاصة في مجال البترول ويقوم بتمويل الشركات لجلبه من الخارج ، كما ساهم البنك فى تمويل الصمغ العربي وكانت تجربة البنك ناجحة جدا في تمويل هذه المجال وآتت أكلها ونتتطلع بأن نكون أفضل فى المستقبل.

ظهرت مؤخرا بالأسواق عدد من العملات المزيفة والتالفة؟

حقيقة واجهتنا عدد من المشاكل فى هذا الخصوص وهذا العملات حقيقة وليست مزيفة ولكن لم تكمل المراحل النهائية والعملة تمر بسبع مراحل حتي تصل المرحلة النهائية لتصبح صالحة للتداول ولكن قبل أن تكمل العملة دورتها حدثت الحرب وتم سحب العملة قبل إكتمال المراحل السبع لذلك تكون ناقصة أرقام مستلسلة وبعض الأحيان التوقيع والألوان، لذلك تم سحب العملات الناقصة من العملاء بصورة ذكية ويتم تعويضها منهم وكانت هنالك مبالغ كبيرة جدا والمتضرر الأول هو العميل .

 

واجهتنا مشاكل العملات التالفة وتعاملنا معها بذكاء

 

كيف يتم التعامل مع العملات المزيفة أي التالفة التي ظهرت في الآونة الأخيرة وفقاً للظروف التي تمر بها البلاد؟

غالبا لم يتم إكتشاف الأمر فى لحظته ولكن بعد عد المبالغ وفحصها يتم إستخراج العملات التالفة وإخبار العميل بذلك ونطالبه بسداد المبلغ التالف ودائما لم تكون المبالغ كبيرة ويقوم العميل بسدادها وتسليم العملات التالفة لبنك السودان المركزي. وكنا فى السابق نقوم بتخريم العملات التالفة والمزيفة حتي لايتم تداولها ولكن بنك السودان منع ذلك ونحن نقوم بتسليمها له وهو يقوم بإبادتها .

أثناء الحرب تعرضت قطاعات كبيرة جدا للنهب كيف يتم التعامل مع الشيكات المنهوبة ؟

 

بنك السودان المركزي أصدر قرار بعدم التعامل بالشيكات فى مناطق النزاع إلا بعد التأكد من العميل نفسه ومن حسابه ورصيده وتاريخ تحرير الشيك وبعدها إذا ثبت صحة ذلك يتم تمرير الشيك عبر خطابات مع البنوك الاخري عبر بنك السودان وأكثر شئ ساعدنا فى ذلك أن المقاصة لم تفتح وهذه الخطوة ساهمت في حفظ أموال الناس عبر الشيكات المسروقة.

 

مدير بنك النيل الأزرق المشرق فرع كوستي الدكتور مهدي بابكر عوض الكريم الرضي فى حوار شفاف مع " نادو نيوز "
مدير بنك النيل الأزرق المشرق فرع كوستي الدكتور مهدي بابكر عوض الكريم الرضي فى حوار شفاف مع ” نادو نيوز “

هل هنالك رسالة تريد إيصالها؟

 

أتمنى من حكومة ولاية النيل الأبيض والولايات الأخرى أن يتم الإهتمام بمجالات التمويل الأصغر المختلفة وإنشاء مشاريع أو تحديد مشاريع خاصة المشاريع الإنتاجية في مجالات التمويل الأصغر والإهتمام بها من مرحلة إصدار التمويل إلى مرحلة إنتهاء المشروع حتي تكون داعمة حقيقة للإقتصاد القومي وبحكم تجربتنها في بنك النيل الأزرق المشرق أن هذا المجال ناجح جدا وقدم دعم الأسر الفقيرة وأيضا يعمل لتخفيف الفقر والمعاناة للمواطنين فى السودان وأتمنى أن تهتم حكومات الولايات بهذا التمويل لأن بعض ويتم توعيتهم وتحديد مشاريع ناجحة محددة حسب دراسة للسوق والواقع الإقتصادي للولاية لأن هناك بعض العملاء يأتون ويسألون عن المشاريع التي في البنك في حين أنهم من المفترض أن تكون لديهم دراسة جدوى جاهزة عن المشاريع التي تسهم في عملية زيادة الإنتاج بالنسبة لهم .

 

كلمة أخيرة ؟

 

أتقدم بالشكر لرئيس مجلس الإدارة لبنك النيل الأزرق المشرق لإهتمامه بإستمرارية العمل كما أشكر المدير العام لجهوده الكبيرة وكل الإدارات ببنك النيل الأزرق المشرق لاهتمامهم بالنشاط الإقتصادي. كما أشكر ومدير إدارة الفروع ومدير الإدارة المالية وكافة العاملين بالبنك وإدارات البنك للعمل بهمة وتناسق وتفاني من أجل إستمرارية العمل.

مدير بنك النيل الأزرق المشرق فرع كوستي الدكتور مهدي بابكر عوض الكريم الرضي
مدير بنك النيل الأزرق المشرق فرع كوستي الدكتور مهدي بابكر عوض الكريم الرضي

كما أشكر صحيفتكم نادو نيوز الإلكترونية للمجهود الذي تقوم به من جهود كبيرة في كيفية إبراز الجانب المشرق للمؤسسات المالية والحكومية والخاصة وأتمنى أن تجدون المساندة من كافة الجهات لأنكم تسعون إلى وضع الولاية في قائمة الولايات التي تحظى بتجربة إعلامية وإعلانية إلكترونية كتجربة متطورة في عالم التكنولوجيا ومن خلال متابعتنا لنشاطكم رأينا ذلك انتمي أن تجدون الدعم من الولاية وكافة المؤسسات من أجل الاستمرارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى