اعلانك هنا يعني الانتشار

أعلن معنا
الأخبار

مبادرة مدنية بالنيل الأزرق تدعو إلى وقف فوري للحرب وتحذر من كارثة إنسانية متفاقمة

متابعات: نادو نيوز

دعت مبادرة المجتمع المدني في إقليم النيل الأزرق جميع أطراف النزاع في السودان إلى وقف القتال فوراً ومن دون شروط مسبقة، محذرة من تدهور الأوضاع الإنسانية والأمنية إلى مستويات وصفتها بـ”الكارثية”، في ظل استمرار الحرب بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023.

 

وقالت المبادرة، في بيان صدر الأحد من مدينة الدمازين، إن المدنيين ما زالوا يتحملون العبء الأكبر للنزاع، مع تزايد أعداد النازحين والعالقين وتفاقم الاحتياجات الإنسانية الأساسية في مختلف مناطق الإقليم.

 

وأوضح البيان أن الإقليم يواجه نقصاً حاداً في الغذاء والدواء ومياه الشرب والمأوى، مشيراً إلى أن دخول موسم الخريف والأمطار يزيد من تعقيد الأوضاع الإنسانية ويضاعف معاناة السكان المتأثرين بالحرب.

 

ودعت المبادرة المجتمعين الإقليمي والدولي إلى تكثيف الجهود الرامية لحماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين، والعمل على فتح ممرات آمنة للمتضررين، خاصة في المناطق الحدودية بجنوب النيل الأزرق.

 

كما أعربت عن قلقها إزاء ما وصفته بالانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون، بما في ذلك الاعتقالات التعسفية والاختفاء القسري والاستهداف على أساس الهوية أو المظهر، مطالبة جميع الأطراف باحترام حقوق المواطنين والالتزام بسيادة القانون.

 

وأكدت المبادرة أن استمرار الحرب يفاقم الأزمات الإنسانية والاقتصادية والأمنية في البلاد، مشددة على أن إنهاء معاناة المدنيين يتطلب وقف الأعمال القتالية وتهيئة الظروف اللازمة لتحقيق سلام مستدام.

 

وفي ختام بيانها، ناشدت المبادرة الشعب السوداني والقوى المدنية توحيد الجهود للمطالبة بوقف الحرب وإنهاء معاناة المدنيين، محذرة من أن استمرار النزاع ستكون له تداعيات خطيرة على استقرار السودان ومستقبله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى