اعلانك هنا يعني الانتشار

أعلن معنا
الأخبارالحوارات

وزيرة المالية بالنيل الأبيض: الولاية خصصت ميزانية لإستيعاب كوادر الخدمة المدنية الوافدين

كوستي: نادو نيوز

 

المالية تدفع شهريا (22) مليار للدعم الإجتماعي والأدوية المنقذة للحياة 

 

 

 

وفرنا مرتب أبريل بالإستدانة وتم سداد مرتب يونيو والآن

 

 نفذنا مشروعات المياه على مستوى المحليات التسع بالموارد الذاتية 

 

 

حوار :نفيسة وادي

 

نثر والي ولاية النيل الأبيض الأستاذ عمر الخليفة كنانته بين يديه وإختار منها من هي أكثر حنكة وحكمة وفطنة ورمى بها وزارة المالية،وهي ذات خبرة ودارية بدهاليز الوزارة التي تدرجت في كل إداراتها إلى إن تم إختيارها وزيرة لوزارة المالية والإقتصاد والقوي العاملة بولاية النيل الأبيض وهى إنسانة هادئة الطبع تملؤها الطيبة والإنسانية ،عملية ذكية ،تركز على عملها تهتم بالتفاصيل في دولاب العمل وجدول عملها اليومي وهي تسخر كل جهودها لخدمة العاملين والمواطنين والوافدين بولاية النيل الأبيض ، وتهتم بشكل أساسي بقضايا الخدمات التي تحقق الرفاه والعيش الكريم لمواطن الولاية .

“صحيفة نادو نيوز الإلكترونية” وضعت عدد من القضايا أمام وزيرة المالية والاقتصاد والقوي العاملة بولاية النيل الأبيض الأستاذة فاطمة الحاج الطيب الصديق فى حوار لاتنقصه الشفافية لتخرج بالحصيلة التالية : 

 مرحبا بك على صفحات صحيفة نادو نيوز الإلكترونية الأستاذة فاطمة وزيرة المالية بولاية النيل الأبيض قدمي نفسك المتابعين والقراء لو تكرمتي؟ 

 

 

 أنا فاطمة الحاج الطيب الصديق ططمن مواليد ولاية النيل الأبيض نشأت وترعرت فيها حتى إلتحقت بالعمل فى وزارة المالية بالولاية فى أبريل من العام ١٩٩٧م وتدرجت فى الإدارات إلى أن وصلت إلى هذا المنصب. 

 

 

تعتبر وزارة المالية العمود الفقري لكل المؤسسات بالولاية وخاصة وأن النیل الأبیض ولاية زراعية وصناعية كيف تنظري إلى هذا المهام من خلال التجربة و الخبرة ؟

 

 

وزارة المالية هي لديها ولاية على المال العام، وهي تنفذ خطط كل الوحدات على مستوى المحليات والوزارات والزراعة والثروة الحيوانية وهي من أهم الوزارات لأنها مربوطة بالإنتاج وأعتقد أنها ساهمت في تنفيذ مشروعات كبيرة جداً هذه الفترة رغم الظروف.

الشراكات التحصيلية بين الولاية والزكاة والمحليات تعتبر أوردة لضخ الإيرادات هل هنالك شراكات وكيف يتم تحصيل إيرادات هذه الجهات ؟ 

حقيقة لاتوجد شراكة مع الزكاة وهنالك شراكة بين المحليات ووزارة المالية وتوجد بنود مشتركة بين المالية والمحليات،والإيرادات تعتبر أموال مشتركة ووزارة المالية لها النصيب الأكبر فى تلك الموارد ومن ضمن سياسات الوزارة السيطرة على المال العام حيث يتم التحصيل الرسوم من وزارات الإنتاج وتتم البرمجة حسب سياسات وزارة المالية الإيرادية والمتفقة عليها وفقا للسياسات المالية للولاية .

 

كيف يتم إعداد المشروعات والخطط التنفيذية والإشراف على الصرف والنفقات؟

الحديث كثير في هذا الجانب ولكن الوزارة تأخذ خطة من الموازنة ومن خلالها يتم تنفيذ كل المشروعات السياسية والإجتماعية والصحية والتعليمية والإقتصادية والموازنة تحقق الأهداف وتتم بواقع الإيرادات المجازة من العام المعني حسب الخطة الموضوعة التي تمت إجازتها من مجلس الوزراء، ومن ثم تصبح قانون ويبدأ العام المالي ومن ثم التحصيل فى هذه الموارد وفق الضوابط والقوانين واللوائح الخاصة بالوزارة والولاية والقوانين هي سلطة تصدر من الجهات العليا وتأتينا من وزارة للمالية الإتحادية ووزارة المالية والإقتصاد والقوي العاملة بولاية النيل الأبيض تشمل الجانبين الإقتصادي والقوي العاملة. 

 

 

ماهي أولويات الميزانية ؟

الميزانية توضع خطتها والأولوية للفصل الأول الذي يشمل تعويضات العاملين و السلع والخدمات المتمثلة في المصاريف التشغيلية للوحدات لتنفيذ برامجها ومن ثم الأصول الغير مالية وهي المشروعات التنمیة وهي تأتي بخطة من خلال الخطة المجازة فى موازنة العام المعني وفق قانون الشراء والتعاقد، و طرح العطاءات والتعاقد . 

 

هل هنالك شركات مع المؤسسات المالية والبنوك والشركات بالولاية بإعتبارها الجهات التي يمكن أن تسهم فى عملية التمويل للمشروعات التي تساعد الحكومة فى تنمية وتطوير المجتمع؟ 

 

 

ليس هنالك شراكات بالمعنى الواسع ولكن نأخذ تمويل مصرفي إن حدث عجز في الموازنة حسب المشروعات المقدمة ومن ضمنها موازنة العام 2023م وكان هنالك تمويل لبرنامج سلعتي فى رمضان الماضي ومن المفترض تكون هنالك بعض الإنشاءات ولكن لظروف الحرب تم تأجيلها لوقت لاحق باعتبار إن الموازنة إتغيرت وأصبحت موازنة طوارئ.

 

 

القرار الجمهوري رقم( ٣٧) لسنة 1992 بشأن الإشراف على الشركات وسطاء التأمين ولائحته التنفيذية”هل هذا القرار معمول به في الولايات ام مقصور على المركز فقط ؟

 

 

 

معمول به فقط فى الإتحادية ولكن نحن سعينا بأن تكون هنالك خطة لتعديل الهيكل للوزارة بأن تكون هنالك إدارة للاصول وإدارة للشركات. ويتضمن في خطتنا المستقبلية بإذن الله تعالى. 

الوالي أصدر قرار بإستيعاب كوادر الخدمة المدنية الوافدين من الخرطوم

 

وزارة المالية تلعب دور كبير فى دعم الشرائح الضعيف بقدر موازي لديوان الزكاة؟حدثينا عن المسئولية المجتمعية للوزارة في هذا الإطار؟ 

 

 

فى هذا الجانب قد يكون الحديث أكثر لكن فى موازنة الولاية هنالك بند من بنود الميزانية يشمل بند الدعم الإجتماعي والأدوية المنقذة للحياة، وهنالك إعتمادات ودعم الشرائح الضعيفة ليس من إختصاصات وزارة المالية ولكن للظروف التي تمر بها البلاد نقوم بالدفع وهنالك قرار رقم (29) أصدره والي ولاية النيل الأبيض الأستاذ عمر الخليفة لإستيعاب كوادر الخدمة الوافدين وتم إستيعابهم وتكونت لجنة لتحديد الفئات حتي لا يكون هنالك ظلم ،ويتم الصرف حسب الإعتماد .وأيضا للوزارة مساهمة كبيرة جدا بتوجيه من الوالي لخدمة المجتمع في ظل هذه الظروف الصعبة أي العمل في ظروف الحرب والطوارئ من خلال متطلبات الحياة عبر مؤسسات الولاية المعنية. وهنالك ميزانية خصصت لإستيعاب كوادر الخدمة المدنية الوافدين من الخرطوم.

نحن ندفع شهريا (22) مليار لاعتماد النبد لمافيه الأدوية المنقذة للحياة والأمراض المستعصية والدعم الإجتماعي .

 

 

كيف يتم عملية الدفع هل تدفع لدور الإيواء؟ 

تدفع للعاملين بالخدمة حسب الطلبات المقدمة من وحداتهم . الوافدين الذين فروا من جحيم الحرب من الخرطوم 

إلى ولاية النيل الأبيض هل يوجد دعم لهم من الوزارة؟ 

 

لاتوجد ميزانية للوافدين حسب الخطة ولكن بما ان الموازنة أصبحت موازنة طوارئ وهي بتدفع لمسعكرات الوافدين أو النازحين واللاجئين ووزارة المالية تتحمل كل النفقات بالنسبة للسلع أو المنح التي تأتي من المنظمات هذا جانب ، الجانب الثاني مربوطة بوزارة الصحة طالما هنالك نازحين لابد أن يكون هنالك طوارئ صحية وأمراض ونقوم عبر لجنة التأمين توفير السلع الاستراتيجيَّة من ضمنها الأدوية خاصة الأونلسين منذ بداية الحرب وكذلك مستهلكات غسيل الكلى بكوستي التي تأتي إلينا من بورتسودان وهنالك دعم من بعض المنظمات فى هذا الإتجاه وبعض الخيرين من أبناء الولاية وكذلك الولاية تتحمل الكثير. 

بعض الإنشاءات تم تأجيلها لوقت لاحق لان الموازنة أصبحت موازنة طوارئ

ماهي المشروعات التنموية التي ساهمت وزارة المالية فى إنجاحها؟ 

حسب الخطة على المستوي الإتحادية كان التعليم والمياه وبدأنا في الربع الأول ونفذنا بالموارد الذاتية مايقارب ال33% من الإعتماد وهذه كانت بمجهودات الولاية وأيضاً هنالك مشروعات المياه على مستوى المحليات التسع بالإضافة للكهرباء وبعض الطرق بمحلية كوستي،تمت بجهود الولاية ولكن على المستوي الإتحادي وقفت كل البرامج بسبب الحرب.

المشروعات الخدمية من مياه وصحة وتعليم من المشروعات المقلقة لكل ولاية ماذا تم فيها على مستوى ولاية النيل الأبيض؟

 

فى مجال الصحة هنالك إدارات تم فتحها بهدف خدمة الوافدين والولاية إستفادت من بعض التخصصات ومنها فتح مركز القلب والأورام بالإضافة لمصنع الأوكسجين بجانب عمل الطواريء. 

توجد لدينا إشكاليات فى السلع بل قمنا بإمداد بعض الولايات المجاورة

الحرب في ولاية الخرطوم أثرت كثيرا على الولايات التي وفد إليها أعداد كبيرة من الوافدين و تسبب لها الكثير من الاشكالات كيف تجاوزت الولاية ذلك ؟ 

تجاوزنا هذه المحنة بالتركيز على الجوانب الخدمية أكثر وكانت هنالك كثير من العربات التي دخلت الولاية لذلك ركزنا علي ضرورة توفير السلع ومن بينها الوقود وكذلك صدور قانون الطواريء وهو قانون رقابي ينظم عملية السلع الاستراتيجيَّة حتي لا تكون هنالك ضائقة فى بعض السلع وبفضل الله الدقيق الآن متوفر بكميات كبيرة في المخازن وكذلك السكر والزيت ولا توجد لدينا إشكاليات وقمنا بإمداد بعض الولايات المجاورة من بينها شمال وجنوب كردفان. 

الصناعة تعتبر شريان التنمية للولايات ماهي إهتمامات الولاية والوزارة فى هذا الإتجاه بإعتبارها جهة إختصاص 

 

 

بهذا الشأن تمت إقامة ورشة مؤخرا لإعادة تأهيل وتشغيل المصانع المتوقفة وكان هنالك كثير من الوافدين قدموا مقترحات في هذا الجانب ووجدوا تسهيلات فيما يختص بالرسوم وبدأنا بالفعل وهنالك مصانع إشتغلت والولاية إستفادة من ذلك . 

 

 

هنالك بعض الوافدين للولاية يقطنون مع ذويهم فى ظروف صعبة هل للولاية دور في تخفيف المعاناة عنهم ؟ 

تقديرا للظروف التي يمر بها مواطن الولاية الولاية تقوم بالدعم قدر المستطاع، ولم يكن ذلك ضمن الخطة ولكن طالما أصبحت الميزانية ميزانية طواريء يمكن أن يتم ذلك .

هنالك منحة دقيق من السعودية يتم توزيعها على مراكز الإيواء والأسر المستضيفة ويتم التوزيع حسب الكميات .

 

 

 

هل قامت الوزارة بدعوة رجال الأعمال من أبناء الولاية للمساهمة فى دعم الوافدين؟

 

 

سعينا فى هذا الجانب وتقدم الكثير ولكن في المصارف هنالك مشكلة في التمويل لهذه الفئة ولكن نسعي لحل ذلك.

 

هنالك مشكلة فى صرف المرتبات العاملين نتيجة لظروف الحرب هل هنالك محاولات لتوفيرها مع العلم أن العاملين وخاصة المعلمين يعانون من تكاليف المعيشة؟

 

الولاية سعت لتوفير المرتبات للعاملين خاصة المعلمين ورغم أن مرتباتهم إتحادية لكن لظروف الناس إجتهدت الوزارة فى توفير مرتب أبريل بالإستدانة وتم سداد مرتب يونيو والآن تم تقديم سلة غذائية للعاملين بالتعليم وسيتم خصم قيمتها من المرتب .

كلمة أخيرة؟ 

نرحب بكم في ولاية النيل الأبيض و الشكر والتقدير لكم على جهودكم الإعلامية الكبيرة ونتمني لكم التوفيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى