اعلانك هنا يعني الانتشار

أعلن معنا
الأخبار

 وزير الصحة الإتحادي يتعهد بالسعي لحل كل القضايا بالتنسيق مع المجلس

الخرطوم : نادو نيوز

الخرطوم: نادو نيوز

وجه وزير الصحة الإتحادي المكلف د. هيثم محمد إبراهيم، باضافة المجلس التخصصي للبصريات في المجالس مع وجود ممثل لهم بالإدارة العامة للطب العلاجي ، وتعهد بالسعي لحل كل القضايا بالتنسيق مع المجلس .المجلس،قاطعا بعزمه على العمل معه في جميع القضايا المشتركة.

وأكد وزير وزارة الصحة ، متانة العلاقة مع المجالس وفي غاية الأهمية،معلنا تنفيذ التوصيات التي تساهم في تطوير المهن الطيبة والصحية.

وجاء ذلك خلال اجتماعه اليوم بمكتبه برئيسة المجلس القومي للمهن الطيبة والصحية د. مروة حسن والوفد المرافق لها بحضور مدير الادارة العامة للطب العلاجي د. المغيرة الأمين،ومدير الادارة العامة للصحة الدولية د. سارة الياس ومدير المكتب التنفيذي د. عصام الدين حسن .

ودعا هيثم،إلى ضرورة توعية المجتمع بالتعليمات الصحيحة للعناية بالبصر وفحص النظر والحفاظ عليه، لافتا إلى دور مهنة البصريات في العناية بالعيون ودورها الحاسم في المعالجة ملتزما بتفعيل دور اختصاصي البصريات في المؤسسات الإتحادية .

وقدمت رئيس المجلس د. مروة حسن تنويرا ضافيا عن اهداف وبرامج المجلس والعلاقات التنسيقية مع الوزارة ، داعية إلى المساهمة في حل القضايا المشتركة ، مطالبة بضرورة إشراك المجلس في صنع جميع السياسات والمعايير والقوانين واللوائح الصحية القومية لجهة مسؤوليته المهنية عن نسبة كبيرة من الموارد الصحية البشرية بالسودان، فضلا عن تمثيل للمجلس التخصصي للبصريات على نطاق المستوى الإتحادي و المجلس الإستشاري للعيون والمركز القومي لطب وجراحة العيون والمجلس القومي للأدوية والسموم.

وكشفت،ان المجلس يضم 28 تخصصا و 270 الف كادر مسجل،وأضافت العدد الأكبر منهم تمريض ومختبرات ، مقدمة الدعوة لحضور اليوم العالمي للبصر والمشاركة في المؤتمرات العلمية 20 مارس الجاري .

من جانبها اشارت مدير صحة العين بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د.عبير السر،إلى ان إدارة البصريات تختصر في ولاية الخرطوم واغلب البرامج تتم على مستوى الولاية، مشيرة الى وجود 70 كادرا بالمرافق الحكومية في تخصص البصريات ،140 كادرا في القطاع الخاص يقدمون الخدمة الأولية للمرضى منادية بضرورة تفعيل كل المستويات في العيون .

وفي ذات السياق أوضحت عضو مجلس البصريات د. منال إبراهيم، أن الإحتفال باليوم العالمي للبصريات ياتي تحت شعار البصريات في السودان ريادة إقليمية ومواكبة عالمية، مشيرة إلى إن البصريات من المهن الصحية التي تعنى بالرعاية الصحية الأولية في مجال العيون ولها دور كبير واساسي في مكافحة العمى بالإكتشاف المبكر للامراض المسببة له والاخطاء الإنكسارية ومعالجتها وفحص الحول وتقويم العضلات، بالإضافة الى تاهيل ورعاية المكفوفين من ذوي الإعاقة البصرية .

وكشف عضو المجلس التخصصي للبصريات د. سامي ساتي،أن الهدف من الإحتفال لفت النظر لاهمية المهنة بجانب التعريف بالجهود الكبيرة التي تتم في مجال صحة العيون في السودان، مشيرا إلى أن فعاليات الإحتفال في الفترة 18-23 مارس الجاري، وتشمل مؤتمرات وورش علمية متخصصة بمركز السودان للعيون ، تقديم خدمات البصريات مجانا بمنافذ الخدمة في القطاع العام والخاص ، مع تفعيل الدور الإعلامي،فضلا عن خاص بإجراءات الممارسين من اختصاصي وتقني البصريات بالمجلس القومي للمهن الطبية والصحية، لافتا الى إن نسبة البصريات في طب العيون 75 % مما يوضح اهميتها .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى